وزير الفلاحة الجزائري: إنتاج القمح الصلب يغطي 95% من حاجة البلاد

متابعات الامة برس:
2023-01-09

تعتبر الجزائر إحدى أكبر الدول استيراد للقمح في العالم، خصوصا القمح اللين، الذي يوجه لإنتاج الفرينة (الطحين) لصناعة الخبز (ا ف ب) 

الجزائر: قال وزير الفلاحة (الزراعة) الجزائري، عبد الحفيظ هني، الإثنين9يناير2023، إن إنتاج القمح الصلب يغطي 95 بالمئة من احتياجات البلاد من هذه المادة.

جاء ذلك، في مقابلة للوزير هني منع قناة النهار الإخبارية.

وأوضح الوزير، أن إنتاج القمح الصلب في الموسم الماضي، كان كبيرا، ويمكن أن يغطي الاحتياجات الوطنية من 90 إلى 95 بالمئة.

وبخصوص الإنتاج أشار هني إلى أنه بلغ 4.1 ملايين طن (41 مليون قنطار)، مضيفا: “65 بالمئة من القمح الصلب المنتج كاف لإنتاج العجائن”.

ووفق المسؤول ذاته، فإن الاستهلاك الكبير مطروح بالنسبة للقمح اللين الذي يوجه لصناعة الخبز، وقال: “نستهدف تغطية 50 بالمئة من الاستهلاك انطلاقا من الإنتاج المحلي”.

وتعتبر الجزائر إحدى أكبر الدول استيراد للقمح في العالم، خصوصا القمح اللين، الذي يوجه لإنتاج الفرينة (الطحين) لصناعة الخبز.

وتستهلك الجزائر بين 9 إلى 12 مليون طن سنويا من القمح بنوعيه اللين والصلب، غالبية القمح اللين مستورد من الخارج وخصوصا فرنسا وبكميات محدودة من كندا.

ويبلغ متوسط الاستيراد السنوي من القمح، بحسب بيانات رسمية قرابة 7.8 ملايين طن سنويا بنوعيه، إذ يشكل الاستيراد ما نسبته بالمتوسط 75 بالمئة من الاستهلاك.

وسجلت الجزائر إنتاجا من القمح الصلب واللين بلغ 1.3 مليون طن فقط خلال موسم الحصاد لسنة 2021، حسب بيانات رسمية، وهو الأضعف في البلاد منذ عقود.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي