حزب العمال البريطاني يتعهد بـ "عقد من التجديد الوطني"

أ ف ب-الامة برس
2023-01-05

   تعهد زعيم حزب العمال كير ستارمر بعقد من التغيير في خطاب ألقاه في ستراتفورد بشرق لندن (أ ف ب) 

لندن: تعهد حزب العمال البريطاني المعارض، الخميس 5يناير2023، بإصلاح البلاد بعد 13 عامًا مضطربًا من حكم المحافظين - لكنه أصر على أنه لن يمضي طريقه للخروج من المشاكل.

ألقى زعيم حزب العمال كير ستارمر ، الذي ارتدى سترة وأكمام ، خطابًا بمناسبة العام الجديد في نفس المكان بشرق لندن حيث حدد رئيس الوزراء ريشي سوناك قائمة محدودة من الأولويات في اليوم السابق.

"لقد حجزناه أولاً!" وقال ستارمر للصحفيين ، بعد أن قدم داونينج ستريت خطاب سوناك في محاولة على ما يبدو للتغلب على زعيم حزب العمال.

بعد أن شهد عام 2022 تخلي المحافظين عن رئيسي وزراء وإشعال أزمة اقتصادية ، ارتفع حزب العمال في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات العامة التي يحتمل أن تجري العام المقبل.

وقال ستارمر إن حزب العمال مستعد لتولي السلطة ، وشجب خطاب سوناك لتقديمه "تعليقًا بلا حل" بينما يعاني البريطانيون من أزمة غلاء المعيشة والإجراء الصناعي الذي يعطل المستشفيات والسكك الحديدية.

وقال: "المزيد من الوعود ، والمزيد من التفاهات ، ولا طموح لدفعنا إلى الأمام. لا إحساس بما تحتاجه البلاد - 13 عامًا من لا شيء سوى سياسات الشائكة".

كان خطاب ستارمر خفيفًا على التفاصيل أيضًا ، لكنه وضع رؤية لـ "عقد من التجديد الوطني" في بداية العام الذي سيشهد تتويج الملك تشارلز الثالث.

قال زعيم حزب العمال إنه سيحول توقيع "استعادة السيطرة" شعار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون إلى عمل بمشروع قانون جديد ينقل السلطات من لندن إلى مناطق المملكة المتحدة.

وقال ستارمر ، مستهزئًا باتفاقية جونسون التجارية مع الاتحاد الأوروبي: "لا أعتقد أن أي شخص الآن يجادل بجدية في أن ما يسمى بصفقة الفرن الجاهز تعمل بالفعل لصالح أي شخص".

لكن ستارمر استبعد مرة أخرى إعادة بريطانيا إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي ، وهو مطلب رئيسي للشركات الحريصة على استعادة الوصول غير المقيد إلى ملايين العملاء والموردين.

وقال إن حزبه سيجلب فواتير طاقة أرخص "إلى الأبد" من خلال شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص بشأن الطاقة الخضراء وإنهاء الإضرابات من خلال الحوار مع النقابات العمالية.

وشدد شتارمر على أنه "لكن دعني أكون واضحًا - لا ينبغي أن يؤخذ أي من هذا على أنه قانون لحركة العمل للحصول على دفتر شيكات حكومي كبير" ، في محاولة لاستباق مخاوف السوق المالية بشأن حكومة يسار الوسط في المستقبل.

هاجم رئيس حزب المحافظين نديم الزهاوي خطاب ستارمر ووصفه بأنه "محاولة يائسة أخرى لإعادة إطلاق".

وقال "يجب أن يتوقف عن إلقاء الخطب المبتذلة ، وبدلا من ذلك ، يكشف أخيرا عن خطة لأولويات الناس".

يوم الأربعاء ، تعهد سوناك بالنمو الاقتصادي ، وخفض التضخم إلى النصف ، وقوائم انتظار أقصر في المستشفيات ، وخفض الدين الوطني وتشريع جديد لوقف حمولات قوارب المهاجرين الذين يعبرون القنال من فرنسا.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي