الكويت تعلن نجاح إطلاق قمرها الصناعي الأول إلى الفضاء

الاناضول - الأمة برس
2023-01-04

(كونا)

أعلنت الكويت، مساء امس الثلاثاء، نجاح إطلاق قمرها الصناعي الأول إلى الفضاء من قاعدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "تم إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول كويت سات 1 إلى الفضاء مساء امس الثلاثاء من قاعدة بولاية فلوريدا الأمريكية".

وأوضحت أنه "تم التأكد من جاهزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية بجامعة الكويت لالتقاط إشارات كويت سات 1 بعد وصوله إلى مداره حول الأرض".

وهذا القمر الصناعي يحمل شعار "الكويت إلى الفضاء" وهو مشروع "جامعة الكويت والممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي واستمر العمل فيه 3 سنوات بفريقي كويتي شاب"، بحسب الوكالة.

والأحد، ذكرت الوكالة أن "القمر كويت سات 1 بعد نحو 4 ساعات ودقيقتين من إطلاقه سيرسل أول إشارة للمحطة الأرضية قبل القيام بدوره ومهمته المطلوبة".

وقال مدير العمليات بمشروع القمر الصناعي أحمد الكندري للوكالة آنذاك إنه "عندما يصل الصاروخ إلى المدار المحدد للقمر سينفصل عنه ليفتح أجنحة مزودة بخلايا شمسية تمد بطاريته بالطاقة اللازمة لتشغيل أنظمته وقيامه بكل مهماته".

وأفاد بأن القمر سيدور حول الأرض وبه كاميرا عالية الدقة ترسل صورا ليتم تحليلها من فريق التطبيقات حسب التخصص.

ووفق الكندري، بلغت تكلفة المشروع 316 ألف دينار (أكثر من مليون دولار)، وعمل به 67 عضوا من مختلف الدرجات والتخصصات العلمية (67 بالمئة إناث و33 بالمئة ذكور) بعدد ساعات عمل متواصلة تجاوزت الألف.

وهذه ثاني مهمة إلى الفضاء تعلن عنها دولة خليجية خلال أقل من شهر، ففي 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الإمارات عن إطلاق المستكشف "راشد" إلى سطح القمر في مهمة تستغرق خمسة أشهر لدراسة خصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي.

وتم إطلاق المستكشف الإماراتي بالتعاون مع شركتي "سبيس إكس" و"آي سبيس" من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية بالولايات المتحدة.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي