سوناك: المملكة المتحدة ستواصل تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا في عام 2023

أ ف ب-الامة برس
2022-12-19

    وعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بتمويل إضافي للرئيس فولوديمير زيلينسكي خلال اجتماع في ريغا (أ ف ب)

لندن: تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك يوم الاثنين 19ديسمبر2022، بأن المملكة المتحدة ستضاهي أو تتجاوز 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار) كمساعدات عسكرية لأوكرانيا في العام المقبل ، خلال اجتماع لنظراء دول شمال أوروبا ودول البلطيق وهولندا.

وحث الزعيم البريطاني ، الذي تولى السلطة في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) فقط ، الأعضاء الآخرين في قوة المشاة الإقليمية المشتركة (JEF) على أن يحذوا حذوه "لمواصلة الدعم القوي" لكييف.

وقال سوناك للقادة الآخرين المجتمعين في ريجا عاصمة لاتفيا: "الأول هو ضمان تقديم المزيد من المساعدات العسكرية وأن المساعدة العسكرية تتطور لمواجهة الوضع الذي نواجهه الآن".

وهذا يعني المزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمدفعية والعربات المدرعة.

وقال سوناك إن الدول الغربية التي تساعد أوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية الغازية "يجب أن تواصل التركيز على إضعاف قدرة روسيا على إعادة تجميع صفوفها وإعادة الإمداد.

وأضاف أن "هذا يعني ملاحقة سلاسل التوريد الخاصة بها وإزالة الدعم الدولي" ، داعياً إيران إلى إمداد موسكو بالأسلحة.

كما رفض سوناك الاستجابة لأية دعوات أحادية الجانب لوقف إطلاق النار في أوكرانيا من قبل الكرملين ، ووصف هذه المطالب بأنها "لا معنى لها على الإطلاق في السياق الحالي".

واضاف "ان روسيا ستستخدمها لاعادة تجميع صفوفها وتعزيز قواتها وحتى انسحابها من الاراضي المحتلة يمكن ولا ينبغي ان تكون هناك مفاوضات حقيقية".

قبل وصوله ، أعلن مكتبه أن المملكة المتحدة سترسل حزمة مساعدات عسكرية كبيرة جديدة إلى أوكرانيا ، لتسليط الضوء على مئات الآلاف من طلقات ذخيرة المدفعية التي ستشحنها.

أشارت لندن إلى أنها قادت الطريق في إرسال أنواع مختلفة من الأسلحة إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي في أواخر فبراير ، بما في ذلك أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة ومؤخراً 125 مدفع مضاد للطائرات.

انضم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى القمة عبر رابط فيديو ودعا JEF - التي تضم أيضًا الدنمارك وفنلندا وإستونيا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والسويد والنرويج - إلى "فعل كل شيء" للمساعدة في هزيمة روسيا.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي