الإمارات تحتفل بيوم قطر الوطني وبرج خليفة يتزين بعلمها

وكالات - الأمة برس
2022-12-18

صورة لأمير قطر تميم ورئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان (ا ف ب)

أعلنت دولة الإمارات مشاركتها، اليوم الأحد، في احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر، الذي يصادف الـ18 من ديسمبر من كل عام.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات (وام)، مساء السبت، بأن مشاركة الإمارات في احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر يأتي "تجسيداً للعلاقات الأخوية بين البلدين تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

كما تزين برج خليفة في مدينة دبي بعلم دولة قطر احتفالاً باليوم الوطني القطري.

وشهدت العلاقات القطرية الإماراتية تحسناً تدريجياً بعد توقيع اتفاق العلا في يناير 2021، حيث شهدت لقاءات وزيارات بين الجانبين، كان آخرها زيارة الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، إلى قطر في 5 ديسمبر الجاري، حيث عقد مباحثات مع أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

يشار إلى أن التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وقطر نما خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 145% إلى 22.6 مليار درهم (6,15 مليارات دولار) بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 9 مليارات درهم (2,45 مليار دولار) لنفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

وتعد قطر الشريك الاستثماري السادس لدولة الإمارات على المستوى العربي، والـ26 عالمياً بالنسبة للرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة الإمارات حتى مطلع 2021.

وتشهد دولة قطر، في 18 ديسمبر من كل عام، احتفالات واسعة بذكرى اليوم الوطني، وذلك لإحياء ذكرى مؤسسها الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، الذي خلف والده في مثل هذا اليوم من عام 1878، حيث أرسى قواعد دولة قطر الحديثة، وأصبحت البلاد وحدة متماسكة تحت زعامته.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي