بـ855 مليون دولار.. استثمار إماراتي جديد في "إسرائيل"

وكالات - الأمة برس
2022-12-14

علم الإمارات (البيان)

تجري الإمارات محادثات لشراء حصة تبلغ قيمتها نحو 855 مليون دولار في شركة خدمات مالية إسرائيلية.

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن صناديق أبوظبي بقيادة "القابضة ADQ"  تجري محادثات لشراء "فينكس غروب" للخدمات المالية.

ووفقاً للوكالة، تجري شركتا الاستثمار الخاصتان "سنتر بريدج بارتنرز" و"غالاتين بوينت كابيتال"، اللتان تمتلكان 33.44% من "فينكس غروب"، مفاوضات متقدمة مع الصناديق الإماراتية - بقيادة القابضة "ADQ"- التي من المتوقع أن تشتري 25% إلى 30% من الأسهم، بالشراكة مع "غالاتين بوينت".

و"فينيكس" مدرجة في بورصة تل أبيب، وتبلغ قيمتها السوقية 2.85 مليار دولار.

وكان صندوق الثروة "شركة مبادلة للاستثمار"، اشترى حصةً قدرها مليار دولار في ثاني أكبر حقل للغاز الطبيعي بـ"إسرائيل" العام الماضي.

كما افتتحت عدداً من الشركات والصناديق الإماراتية مقرات في "إسرائيل"، وضمن ذلك شركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية "G42"، ومكتب أبوظبي للاستثمار الذي تديره الدولة.

والأحد الماضي، أعلن وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي، أن بلاده صدّقت مع "إسرائيل"، على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين أبوظبي و"تل أبيب".

وأشار الزيودي إلى أن "الاتفاقية ستُلغى أو تخفض الرسوم على 96% من المنتجات؛ ما يوفر دفعة قوية لقطاعاتنا الصناعية والخدمية".

ووقعت "إسرائيل" والإمارات، منتصف سبتمبر 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومنذ ذلك الوقت أبرم الجانبان عديداً من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي