حواراتشخصية العامضد الفسادإنفوجرافيك أسلحة وجيوشرصدإسلاموفوبياضد العنصريةضد التحرش

حليف بوتين كودرين يتنحى عن غرفة التدقيق  

أ ف ب-الامة برس
2022-11-29

 

أليكسي كودرين وزير مالية سابق معروف بأنه ليبرالي اقتصادي في موسكو (ا ف ب)

موسكو: استقال أليكسي كودرين ، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ فترة طويلة ، الثلاثاء 29نوفمبر2022، من منصب رئيس غرفة التدقيق في البلاد وسط تقارير بأنه سيشرف على إعادة بناء شركة التكنولوجيا العملاقة ياندكس بعد العقوبات المفروضة على أوكرانيا.

كودرين ، وزير المالية السابق الذي اشتهر بكونه ليبراليًا اقتصاديًا في موسكو ، يعمل في السياسة الروسية منذ التسعينيات.

وقال الرجل البالغ من العمر 62 عامًا إنه "ترك منصب رئيس ديوان المحاسبة" بعد "قرابة 25 عامًا في القطاع العام".

"الآن أود التركيز على المشاريع الكبيرة التي تتعلق بتطوير المبادرات الخاصة بمعناها الواسع ، ولكن في نفس الوقت يكون لها تأثير كبير على الناس."

شغل المنصب منذ عام 2018 ، بعد أن أعيد انتخاب بوتين لولاية رابعة في الكرملين.

ذكرت وكالة الأنباء الحكومية الروسية تاس الأسبوع الماضي أن كودرين سيُمنح دورًا كبيرًا في Yandex قبل العام الجديد.

ونقلت تاس عن مصدر قوله "القرار اتخذ".

تمتلك شركة Yandex - التي يطلق عليها غالبًا اسم "Google الروسي" - محرك بحث وتوفر أيضًا خدمة سيارات الأجرة وتوصيل الطعام الرئيسية في روسيا.

وهي مسجلة في هولندا ولديها شركات تابعة في أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، ولكن الجزء الأكبر من أعمالها في روسيا والدول الناطقة بالروسية.

في الأسبوع الماضي ، قال مجلس إدارتها إنه سيقيم "خيارات لإعادة هيكلة ملكية المجموعة وحوكمتها في ضوء البيئة الجيوسياسية الحالية".

وقالت إن هذا قد يشمل تطوير بعض خدماتها - بما في ذلك تقنيات القيادة الذاتية والحوسبة السحابية وتصنيف البيانات - "بشكل مستقل عن روسيا".

وأضافت أن الشركة "تتوقع" أنه سيتم "تغيير اسمها في الوقت المناسب".

قالت شركة Yandex إنها يمكن أن "تجرد الملكية والسيطرة على جميع الأعمال التجارية الأخرى في مجموعة Yandex" ، مثل الإعلان والتجارة الإلكترونية وتوصيل الطعام.

قالت شركة Yandex هذا الصيف إنها تبيع محرك البحث الخاص بها - الأكبر في الإنترنت باللغة الروسية - لمجموعة VK التي تسيطر عليها الحكومة والتي تمتلك أكبر شبكة اجتماعية في البلاد VKontakte.

 

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي