ملك الأردن يبحث مع نظيره السويدي العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية

شينخوا - الامة برس
2022-11-16

(شينخوا)

عمان - أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني امس الثلاثاء مباحثات مع ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف في عمان، تناولت العلاقات الثنائية والمستجدات إقليميا ودوليا، بحسب بيان رسمي أردني.

ووصل الملك كارل والملكة سيلفيا إلى الأردن اليوم في زيارة تستمر عدة أيام بدعوة من الملك عبد الله الثاني.

وأفاد بيان للديوان الملكي الأردني أن العاهلين عقدا مباحثات ثنائية وموسعة، أكدا خلالها الحرص على تعزيز آفاق التعاون بينهما ومواصلة التنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار الملك عبد الله الثاني إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي خصوصا في مجال البيئة، والعمل معا للحفاظ عليها، داعيا إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين الخاصين في البلدين، مبينا أن القطاع الخاص في الأردن يزخر بالشباب الفاعلين.

فيما أشار ملك السويد إلى أنه سيقوم بافتتاح مبنى سفارة مملكة السويد الجديد في عمان بالإضافة إلى المعهد السويدي للحوار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتطرقت المباحثات إلى آخر التطورات في المنطقة والعالم، إذ أكد الملك عبد الله الثاني مركزية القضية الفلسطينية وضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى سلام شامل وعادل على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

ووفقا للبيان، فقد تم التأكيد على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في الشرق الأوسط والعالم، ومواصلة التعاون في الحرب على الإرهاب وفق نهج شمولي.

على صعيد متصل، أعلنت جمعية رجال الأعمال الأردنيين اليوم تأسيس مجلس أعمال أردني سويدي مشترك، على هامش زيارة وفد رجال أعمال سويدي يرافق الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا.

وقالت الجمعية في بيان إنها نظمت منتدى الأعمال الأردني السويدي لتعزيز آفاق التعاون الاستثماري والاقتصادي المشترك بين مجتمعي الأعمال من البلدين.

واستعرضت الجمعية خلال اللقاء الذي شاركت فيه نخبة من رجال الأعمال من كلا الجانبين والممثلين لقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الرعاية الطبية وقطاع المياه والطاقة وقطاع الكيماويات، أهم الفرص المتاحة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وحسب دائرة الاحصاءات العامة الأردنية، بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن والسويد خلال الشهور الثمانية الماضية من العام الحالي 39.9 مليون دينار أردني (الدينار يعادل 1.41 دولار) بعجز مقداره 35.7 مليون دينار، إذ يميل ميزان التبادل التجاري لصالح السويد.

وبلغت قيمة صادرات الأردن للسويد 2.1 مليون دينار تركزت في منتجات المملكة النباتية والتمر المجفف ومنتجات صناعة الأغذية، فيما بلغت قيمة الواردات 37.8 مليون دينار تركزت في منتجات الصناعات الكيماوية والأدوية وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية وخشب ومصنوعاته وورق.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي