لإجراء مباحثات مع ملكها.. رئيس الإمارات يزور البحرين اليوم

الخليج أونلاين - الأمة برس
2022-11-10

ملك البحرين والرئيس الإماراتي (الخليج أونلاين)

يزور الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، المنامة لإجراء مباحثات مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وبحسب بيان الديوان الملكي البحريني "تأتي هذه الزيارة انطلاقاً من العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة التي تربط بين البلدين، وتعزيزاً لأواصر المحبة ووشائج القربى التي تجمع الشعبين الشقيقين".

وهذا اللقاء هو الثاني بين الزعيمين الخليجيين، حيث كان العاهل البحريني قد زار أبوظبي، في سبتمبر الماضي؛ لإجراء مباحثات مع الرئيس الإماراتي.

وتأتي هذه الزيارة بعد أقل من شهر على عقد اجتماع أعمال الدورة العاشرة من اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والبحرين، في 22 أكتوبر الماضي.

وقال حينها وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان: إن "العلاقة بين الإمارات والبحرين قديمة ومتجذرة، ولها امتداد تاريخي، كما تزخر بكثير من الآمال والفرص".

 

وأضاف أن "وصول التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين إلى 6.5 مليار دولار، العام الماضي، يعد إنجازاً، ولكن لا يعكس إمكاناتنا"، مضيفاً: "نحن نعتقد أن هناك إمكانات وفرصاً عديدة وكبيرة".

ووقَّع البلدان، العام الماضي، 14 مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجالات عدة، واتفقا على وضع "إطار لترسيخ وتطوير التعاون الثنائي" بما يمكّنهما من تعزيز تعاونهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتركزت الاتفاقيات في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارة والسياحة والاستثمار، كما تم الاتفاق على العمل على إنشاء صندوق استثماري مشترك للاستثمار في الفرص والمشروعات في كلا البلدين وخارجهما.

وشملت مذكرات التفاهم التي وُقعت مجالات عديدة؛ منها الأمن السيبراني، والتربية والتعليم، والعمل، وتنمية الموارد البشرية، والتعاون التقني في الفضاء الإلكتروني، ومكافحة الجرائم، والصحة، والنقل والمواصلات، والتجارة والاستثمار، والصناعة، والأمن الغذائي، والتعاون البيئي.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي