الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أزمة الغذاء في سريلانكا

أ ف ب-الامة برس
2022-11-08

   تواجه سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1948 (أ ف ب) 

حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء 8نوفمبر2022، من تفاقم أزمة الغذاء في سريلانكا المفلسة وقالت إن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية عاجلة تضاعف إلى 3.4 مليون.

كانت وكالات الأمم المتحدة قد قدرت في يونيو / حزيران أن 1.7 مليون من أصل 22 مليون نسمة في سريلانكا يحتاجون إلى المساعدة.

وقالت وكالات الأمم المتحدة في كولومبو في بيان مشترك إنها جمعت 79 مليون دولار لإطعام المحتاجين ، لكن العدد المتزايد للفقراء يعني أنهم بحاجة إلى 70 مليون دولار إضافية.

وقال البيان "إن انعدام الأمن الغذائي في سريلانكا زاد بشكل كبير بسبب موسمين متتاليين من ضعف المحاصيل ونقص النقد الأجنبي وانخفاض القوة الشرائية للأسر".

تواجه سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1948 ، وتعاني من التضخم الجامح وانقطاع التيار الكهربائي وتقنين الوقود منذ العام الماضي.

تخلفت البلاد عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار في منتصف أبريل وتجري محادثات مع صندوق النقد الدولي من أجل إنقاذ 2.9 مليار دولار.

أدت شهور من الاحتجاجات ضد ارتفاع الأسعار ونقص المواد الغذائية والأدوية إلى الإطاحة بالرئيس جوتابايا راجاباكسا في يوليو / تموز.

وقالت الأمم المتحدة إن خطتها المعدلة تهدف إلى إطعام 2.1 مليون شخص ، بما في ذلك الأمهات الحوامل وأطفال المدارس ، وتوفير دعم لكسب العيش لـ 1.5 مليون مزارع وصياد.

وقالت أيضا إن معدل الفقر في الدولة الواقعة في جنوب آسيا قد تضاعف إلى 25.6 في المائة هذا العام ، ارتفاعا من 13.1 في المائة العام الماضي.

 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي