بيونتيك: لقاح كوفيد المعدل يظهر فعالية أكثر من اللقاح الأصلي

د ب ا - الأمة برس
2022-11-04

تعبيرية (ا ف ب)

ماينز – قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتيك اليوم الجمعة ، إن التطعيم المعزز للقاح فيروس كوفيد الذي أنتجته الشركة بالاشتراك مع شركة فايزر الأمريكية للأدوية، والذي تم اعتماده لعلاج السلالات الفرعية الجديدة  لمتحور أوميكرون السائدة حاليا ( بي ايه .5 و بي ايه .4) أكثر فعالية بكثير من اللقاح الأصلي.

وقالت الشركة اليوم الجمعة، إن البيانات الجديدة من تجربة سريرية تجري حاليا أظهرت زيادة بنحو أربعة أضعاف في تحييد الأجسام المضادة ضد سلالتي ( بي ايه .5 و بي ايه .4) في الفئة العمرية فوق 55 عاما مقارنة بمن تلقوا جرعة معززة من اللقاح الأصلي .

وتردد أنه تم أخذ كلا القياسين بعد شهر واحد من تلقي الأشخاص الذين خضعوا للاختبار، الجرعة التنشيطية.

ومقارنة بالقيم التي سبقت الجرعة التعزيزية من التطعيم ، تم الكشف عن زيادة بمقدار 5ر9 أضعاف في ما يسمى بمعيار الأجسام المضادة في المجموعة المكونة البالغ عمرها ما بين 18 إلى 55 عاما بعد شهر واحد من هذا التطعيم.  وكانت هناك زيادة بمقدار 2ر13 ضعفا في المجموعة العمرية أكثر من 55 عاما.

وقالت الشركتان إن كلا اللقاحين أظهرا سلامة وقدرة تحمل متشابهتين.

وتم اختبار الدم من عشرات الأشخاص لصالح الدراسة.

يشار إلى أنه تمت الموافقة على معزز ( بي ايه .5 و بي ايه .4) من بيونتيك/ فايزرفي الاتحاد الأوروبي منذ منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.  ويحتوي على مكونات نشطة ضد متحور فيروس كورونا الأصلي وضد السلالات الفرعية الجديدة  لمتحور أوميكرون ( بي ايه .5 و بي ايه .4) .









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي