الإمارات تنظم "حوار أبوظبي للفضاء" بمشاركة الرئيس الإسرائيلي وممثلين لـ30 دولة

د ب ا - الأمة برس
2022-11-03

(بيكسباي)

أبوظبي - تستعد الإمارات لتنظيم مؤتمر دولي للفضاء الشهر المقبل، تحت عنوان، "حوار أبوظبي للفضاء"، بمشاركة قادة دول نشطة في مجال الفضاء، من بينهم إسحاق هرتسوغ رئيس إسرائيل.

ويقام  المؤتمر برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي كلمة عن بعد أمام المشاركين الذين يتصدرهم مسؤولون حكوميون يمثلون وزارات الخارجية للدول المشاركة بالإضافة الى رؤساء الأركان وقادة المؤسسات والجيوش العسكرية والفضائية وقادة القطاع الخاص المتخصصين بتقنيات الصناعات الفضائية والطيران والدفاع.

ويستضيف الحوار ، الذي يقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي في الفترة بين  الخامس  و السادس من كانون الأول/ ديسمبر المقبل وتنظمه وكالة الإمارات للفضاء و بمشاركة وزارة الخارجية و التعاون الدولي ووزارة الدفاع، مجموعة من كبريات الشركات والمؤسسات العالمية ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص في مجال الفضاء والطيران والتكنولوجيا.

وقالت سارة الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء إن الفعالية تستهدف تطوير منظومة متكاملة لتعزيز التعاون الدولي في قطاع الفضاء وتحقيق تقدم ملموس فيما يخص صياغة المعايير والسياسات المنظمة للقطاع.

وأضافت أن "حوار أبوظبي للفضاء" يلعب دوراً حيوياً بهدف صياغة توافق دولي من شأنه تسريع وتيرة التعاون بين مختلف الأطراف الفاعلة في هذا القطاع الحيوي، خصوصا في ظل التحديات والمتغيرات غير المسبوقة التي تشهدها المرحلة الحالية.

وتابعت ، في بيان اليوم الخميس: "يسعى حوار أبوظبي للفضاء إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الطموحة التي يأتي في مقدمها توفير منصة لتمثيل الدول الناشئة في القطاع، وإبراز ما قدمته من منجزات خلال المرحلة الماضية، إلى جانب الدول الكبرى والتي بدأت مسيرتها في قطاع الفضاء منذ فترة طويلة، ومن هذا المنطلق تشارك في الفعالية وكالات الفضاء من دول رومانيا، وروندا، والنرويج، والفلبين، والبرتغال والتي استطاعت تحقيق نجاحات أسهمت في تطوير القطاع ومنحته المزيد من القدرة على النمو والتقدم".

وتتضمن قائمة المتحدثين في النسخة الأولى من "حوار أبوظبي للفضاء" نخبة من الخبراء وأهم الشخصيات المؤثرة في القطاع من حول العالم، وفي مقدمتهم جورج فريدمان، مؤسس "فيوتشر جيوبلوتيكال"، وروبن جيس، مدير معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح، وويليام ألبيركي، مدير الاستراتيجية والتكنولوجيا والسيطرة على الأسلحة في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إلى جانب 250 ممثل عن وكالات الفضاء وقادة المؤسسات والجهات العاملة في القطاع من أكثر من 30 دولة بما في ذلك السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند، والمملكة المتحدة، وكوريا، وفرنسا واليابان.

وتشهد الفعالية حضوراً كثيفاً ومميزاً لكبرى شركات القطاع الخاص العالمية منها "إيرباص"، و"ونروثروب جرومان"، و"ثليز"، و"أمازون"، إلى جانب حضور مجموعة كبيرة من الأكاديميين والباحثين في مختلف مجالات وصناعات قطاع الفضاء.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي