إعلان الجزائر: القادة العرب على الحياد إزاء صراع أوكرانيا ويثمنون قرار أوبك بلس لضمان استقرار الأسواق العالمية

د ب أ- الأمة برس
2022-11-02

أكد المشاركون فى القمة مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف والتمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002 (الرئاسة الجزائرية)

الجزائر: شدد القادة العرب في الجزائر، الأربعاء2نوفمبر2022، على الالتزام بمبادئ عدم الانحياز وبالموقف العربي المشترك من الحرب في أوكرانيا.

وثمن إعلان الجزائر الصادر عن القمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين، والذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية اليوم السياسة المتوازنة التي انتهجها تحالف "أوبيك + " من أجل ضمان استقرار الأسواق العالمية للطاقة واستدامة الاستثمارات في هذا القطاع الحساس ضمن مقاربة اقتصادية تضمن حماية مصالح الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.

وأكد المشاركون فى القمة مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف والتمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002

وطالب القادة العرب برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة ودعم توجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة،وأشادوا بالجهود العربية المبذولة في سبيل توحيد الصف الفلسطيني.

وشدد القادة على ضرورة العمل على تعزيز العمل العربي المشترك لحماية الأمن القومي العربي وإنهاء الأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، بما يحفظ وحدة الدول الأعضاء وسلامة أراضيها وسيادتها على مواردها الطبيعية ويلبي تطلعات شعوبها في العيش الآمن الكريم.

كما أكدوا رفض التدخلات الخارجية بجميع أشكالها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأعرب المجتمعون عن التضامن الكامل مع الشعب الليبي ودعم الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة الليبية من خلال حل ليبي-ليبي يحفظ وحدة وسيادة ليبيا، ودعم الحكومة الشرعية اليمنية.

وطالبوا بقيام الدول العربية بدور جماعي قيادي للمساهمة في جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ومعالجة كل تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية، بما يضمن وحدة سورية وسيادتها.

ورحب القادة بتنشيط الحياة الدستورية في العراق بما في ذلك تشكيل الحكومة والاشادة بجهودها الرامية إلى تحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية.

وجدد القادة التضامن مع لبنان للحفاظ على أمنه واستقراره ودعم الخطوات التي اتخذها لبسط سيادته على أقاليمه البرية والبحرية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي