تخصيص منطقة كورنيش الدوحة للمشاة خلال كأس العالم 2022

د ب ا - الأمة برس
2022-10-31

(ا ف ب)

الدوحة - أعلن منظمو كأس العالم لكرة القدم، عن تخصيص منطقة كورنيش الدوحة، وعدد من الطرق المحيطة بها، للمشاة اعتبارا من بعد غد الثلاثاء ، الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، حتى 19 كانون الأول / ديسمبر المقبلين، استعداداً لاستضافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية لجماهير البطولة، التي تنطلق منافساتها الشهر القادم .

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطط استضافة البطولة إدارة وتنظيم عمليات النقل خلال الحدث المرتقب، لضمان تجربة سلسة للمشجعين القادمين من أنحاء العالم، لحضور فعاليات المونديال، الذي يقام للمرة الأولى في العالم العربي.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في بيان رسمي، إنه خلال فترة إغلاق منطقة الكورنيش أمام حركة المركبات؛ سيتمكن الجمهور من الوصول إلى وسط مدينة الدوحة باستخدام وسائل النقل العام، بما فيها مترو الدوحة والحافلات، كما جرى تخصيص مواقع لتحميل وتنزيل ركاب سيارات الأجرة، وسيارات التطبيقات الذكية، إضافة إلى مواقف لسيارات ذوي الإعاقة.

وأشار البيان إلى توفر أربعة مواقف سيارات مخصصة لذوي الإعاقة في منطقة وسط الدوحة، وذلك ضمن مواقف حديقة الفندق، وبريد قطر، وموقف رقم 5 في حديقة البدع، ومواقف ميناء الدوحة، فيما سيجري استخدام مناطق وقوف السيارات التالية لأغراض عمليات تشغيل البطولة، حيث لن تتاح هذه المواقف للجمهور من الأول من تشرين الثاني / نوفمبر إلى 19 كانون الأول / ديسمبر، وهي سوق واقف غرب وشمال، ومسجد الشيوخ، والبدع 5 (عبر شارع الريان)، والبدع 4 و 5 (عبر شارع الكورنيش)، والبدع 1 و 2 (عبر شارع الاستقلال).

وسيجري تعليق العمل في عدد من مواقف السيارات على الطرق في مناطق الخليج الغربي والبدع والطريق الدائري الأول، ويجب على سائقي السيارات عدم الوقوف إلا في الأماكن المسموح بها، لتفادي المخالفات التي ستفرض على السيارات المتوقفة بشكل غير قانوني، أو التي تعيق ممرات المشاة، ومحطات الحافلات.

وتابع أنه بإمكان سائقي السيارات استخدام مرافق اركن وتنقل التالية: محطة مترو جامعة قطر على الخط الأحمر، حيث تتوفر مواقف مجانية تتسع لـ 6 آلاف سيارة وكذلك للمركبات القادمة من موقف سيارات الحي الثقافي كتارا، ومحطة المسيلة على الخط الأخضر، مواقف مجانية تتسع لـ 5 آلاف سيارة وكذلك لسيارات الضيوف في فندق ذا نيد، ومحطة أم جويلينة على الخط الأحمر مواقف مجانية تتسع لـ 3 آلاف سيارة ومواقف لسيارات الضيوف في جزيرة البنانا وأصحاب مركبات النقل البحري، وموقف سيارات جليعة،  وحافلات نقل سريعة ومواقف مجانية تتسع لألفي سيارة بدءاً من 14 تشرين الثاني /نوفمبر وحتى 18 كانون الأول / ديسمبر، تنطلق حافلة كل 15 دقيقة من الساعة 9 صباحاً وحتى 5 مساءً، وكل 5ر7دقيقة من الساعة 5 مساءً وحتى 3 صباحاً.

وأوضح أنه سيجري تخصيص منطقة تنزيل/ تحميل الركاب للمركبات الخاصة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب (شارع الاستقلال)، وتقع على بعد 15 دقيقة سيراً على الأقدام من مهرجان الفيفا للمشجعين، أو 20 دقيقة سيراً على الأقدام من كورنيش الدوحة.

 وللحفاظ على سلامة الركاب ومستخدمي الطريق، لن يسمح بتنزيل/ تحميل الركاب على الطرق المحيطة بمهرجان الفيفا للمشجعين، وسيجري فرض غرامات على السائقين المخالفين.

ومن المقرر حظر استخدام الدراجات النارية والدراجات الهوائية والسكوترات في منطقة الكورنيش، والأماكن المخصصة للمشاة، والحدائق العامة من أول تشرين الثاني /نوفمبر إلى 19 كانون الأول/ ديسمبر.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي