بدء التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية البرازيلية

د ب أ – الأمة برس
2022-10-30

صورة أرشيف مركبة انجزت في 4 أيار/مايو 2022 تظهر الرئيس البرزايلي السابق لولا دا سيلفا (يسار) والرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو (ا ف ب)

ريو دي جانيرو - توجه البرازيليون إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية بين الرئيس اليميني الحالي، جاير بولسونارو والرئيس اليساري السابق لويس إناسيو لولا دا سيلفا، فيما تصبح أهم انتخابات في البلاد، منذ عودة الديمقراطية قبل حوالي أربعة عقود.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا وستغلق في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، حيث سيتم أيضا انتخاب حكام الولايات، بما في ذلك ساو باولو، الأكثر اكتظاظا بالسكان.

وأظهرت استطلاعات الرأي قبل تصويت اليوم الأحد تقدم لولا بفارق ضئيل.

 وكان لولا قد فاز في الجولة الأولى، التي جرت في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، لكن بهامش أقل بكثير مما كانت تتوقعه معاهد استطلاعات الرأي. وينظر إلى سباق اليوم الأحد بأنه مفتوح.

وتحتدم الأجواء في أكبر دولة بأمريكا اللاتينية، التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 210 ملايين نسمة، بعد حملة انتخابية قاسية للغاية.

وألقى بولسونارو بشكوك مرارا بشأن النظام الانتخابي وألمح إلى أنه ربما لن يعترف بالنتيجة، إذا خسرها. ودعا بعض من أنصاره بشكل صريح إلى انقلاب عسكري.

يذكر أن لولا كان رئيسا للبرازيل من عام 2003 حتى عام 2010 .

وتحظى الانتخابات أيضا باهتمام دولي واسع.

 ومن المتوقع صدور النتائج حوالي الساعة الثانية صباح غد الاثنين.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي