شولتز يرفض المزاعم التركية ضد اليونان  

أ ف ب-الامة برس
2022-10-27

 

 

التقى الزعيمان الألماني واليوناني في أثينا يوم الخميس (ا ف ب)   

برلين: رفض المستشار الألماني أولاف شولتز، الخميس27أكتوبر2022، المزاعم التركية بشأن السيادة على الجزر اليونانية ، وذلك في مستهل زيارة رسمية لأثينا.

وفي حديثه إلى صحيفة تا نيا اليونانية قبل اجتماع رسمي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ، قال شولز إنه "من غير المقبول" أن تشكك دولة في الناتو في سيادة عضو زميل.

كما انتقد "التهديدات العسكرية المستترة إلى حد ما" لليونان التي أطلقها مرارًا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكبار مسؤوليه في الأشهر الأخيرة.

خاضت اليونان وتركيا ، وكلاهما عضو في حلف الناتو الدفاعي الذي تقوده الولايات المتحدة ، نزاعًا لسنوات حول الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن الطاقة في بحر إيجة وبحر شرق البحر المتوسط.

وفي مقابلة مع الأسبوعية الفرنسية لو بوينت نُشرت يوم الخميس ، قال ميتسوتاكيس إن اللغة المستخدمة في "الخطاب التركي المتصاعد بلا شك" كانت "غير مسبوقة".

وبينما أقر ميتسوتاكيس بأن عدوانية أردوغان يمكن ربطها بحملة إعادة انتخاب صعبة العام المقبل ، أشار ميتسوتاكيس إلى أن أثينا "لا يمكنها تجاهل أن هذه التصريحات تؤكد موقفًا عدوانيًا وتوسعيًا تجاه اليونان".

وقال رئيس الوزراء اليوناني "الرئيس أردوغان ... يقول الآن إنه يمكنه غزو بلدي أثناء الليل".

وفي زيارته الأولى لليونان كمستشار ، حث شولتس يوم الخميس كلا البلدين على حل خلافاتهما "من خلال الحوار وعلى أساس القانون الدولي".

اتهم أردوغان اليونان مؤخرًا بـ "احتلال" جزر بحر إيجة التي تم تسوية وضعها في المعاهدات التي تم تبنيها بعد الحرب العالمية الأولى.

ردا على ذلك ، اتهمت أثينا تركيا بتنفيذ مئات الطلعات العسكرية غير الشرعية فوق الجزر.

في الشهر الماضي ، قالت الولايات المتحدة إن السيادة اليونانية ليست موضع شك ، بعد أن قدمت أنقرة احتجاجًا على نشر مدرعات يونانية في جزيرتي ليسبوس وساموس.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي