عون: ما يجري في تشكيل الحكومة اللبنانية يناقض مبدأ وحدة المعايير

د ب أ- الأمة برس
2022-10-25

الرئيس اللبناني العماد ميشال عون (ا ف ب)

بيروت: أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، الثلاثاء25أكتوبر2022، أن تطبيق معايير واحدة في تشكيل الحكومة، هو المدخل الصحيح لإنتاج حكومة فاعلة.

وقال عون ، في دردشة مع الاعلاميين اليوم، إن " ما يجري حاليًا في تشكيل الحكومة يناقض مبدأ وحدة المعايير، فالجهات المشاركة في الحكومة تسمي هي وزراءها، وعندما يأتي دور "التيار الوطني الحر" في عملية التسمية، يصار إلى التمسك بالتدخل واختيار هم الوزراء وليس الجهة السياسية المعنية".

ورأى أن " هذا أمر غير طبيعي ولا يمكن القبول به، فعندما يريد كل فريق أن يختار وزراءه، على الآخرين أن يقبلوا باعتماد معيار واحد للجميع وعدم الاعتراض".

وقال:" طلبنا من نجيب ميقاتي (رئيس حكومة تصريف الأعمال) اليوم أن يساوي الجميع في عملية التشكيل وأن يعود مساء الى قصر بعبدا لإصدار المراسيم."

وعن صلاحيات الحكومة الحالية إذا حصل شغور رئاسي، أوضح عون أن " الحكومة ستكون منتقصة الصلاحيات، وبالتالي لا يمكن أن تمارس صلاحيات رئيس الجمهورية كاملة".

 وعن تحديد موعد جديد لزيارة الوفد اللبناني لسوريا، أكد عون أن " السفير السوري أدلى بتصريح حول هذا الموضوع، أكد فيه أنه سيصار لاحقاً إلى تحديد موعد جديد".

يذكر أن رئيس الجمهورية كان استقبل صباح اليوم في قصر بعبدا، رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي "وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد ومسألة تشكيل الحكومة".

وكانت حكومة نجيب ميقاتي أصبحت حكومة تصريف أعمال بعد بدء ولاية مجلس النواب الجديد في 22آيار/مايو  الماضي.

وكُلّف ميقاتي بتأليف حكومة جديدة بناءً على نتيجة الاستشارات النيابية التي أجراها رئيس الجمهورية في 23 حزيران/ يونيو الماضي، حيث حصل ميقاتي على 54 صوتاً من أصوات النواب البالغ عددهم 128،وبعد تأليف الحكومة عليها أن تنال ثقة المجلس النيابي بعد مناقشة بيانها الوزاري.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي