مسيرة في بيروت في الذكرى الثالثة لانطلاقة ثورة" 17 تشرين"

د ب أ- الأمة برس
2022-10-17

وشارك في الاعتصام عدد من النواب التغييريين وناشطون من مختلف المناطق اللبنانية (أ ف ب)

بيروت: نظمت مجموعةٌ من الناشطين مسيرة، الاثنين17أكتوبر2022، من ساحة الشهداء في وسط بيروت باتجاه مجلس النواب إحياءً للذكرى الثالثة لانطلاقة ثورة "17 تشرين".

 ورفع الناشطون الأعلام اللبنانية، وأطلقوا هتافات " ثورة، ثورة". وحملوا شعارات تعبر عن مطالبهم ومن بينها  "إلغاء المحاكم الاستثنائية وإلغاء المحاصصات"، و "رئيس صناعة لبنانية"، وانتقدت شعاراتهم التنازل عن الخط 29 في ملف الترسيم.

 وشارك في الاعتصام عدد من النواب التغييريين وناشطون من مختلف المناطق اللبنانية.

 وقالوا في بيان إن ثوار 17 تشرين"  كسروا حاجز الخوف وحاجز الطائفية والمذهبية ".

 وأعلنوا أن "النواب التغييريين يحملون كل مطالب 17 تشرين من استقلالية القضاء مروراً بالحكومة الانتقالية ذات الصلاحيات الاستثنائية وقضية مجزرة مرفأ بيروت وقضية المودعين وغيرها من الحقوق  كالطبابة والسكن والتعليم والغذاء".

 وطالب الناشطون في بيانهم برئيس جمهورية "مؤمن بسيادة لبنان ويعترف بالدستور ويحترمه ويسعى لتطبيقه دون أي  اجتهاد أو هرطقة قانونيةاً".

 وطالبوا اللبنانيين بملاقاتهم يوم الخميس المقبل موعد انعقاد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية " لفرض انتخاب رئيس يعيد للبنان تألقه وموقعه ويعيد إحياء دولة القانون والمؤسسات".

 يذكر أن المظاهرات الاحتجاجية كانت قد انطلقت في لبنان في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في وسط بيروت عقب قرار اتخذته الحكومة بفرض ضريبة على تطبيق "واتس آب" وسرعان ما انتقلت المظاهرات لتعم كافة المناطق اللبنانية.

 وطالب المحتجون بمعالجة الأوضاع الاقتصادية واسترداد الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين والقضاء المستقل.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي