فولكسفاغن تواريغ: نضوج رياضي وتقني

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2010-07-13 | منذ 10 سنة
 
 

بعدما تمكن الجيل الأول من تحقيق نتائج لافتة تمثلت ببيع أكثر من نصف مليون وحدة منذ إطلاقه عام 2002، ونظراً للمنافسة المتواصلة والحادة في قطاع السيارات الترفيهية الرياضية المتداخلة الأوجه «كروس أوفر»، وتحديداً المتوسطة الحجم، كشفت شركة فولكسفاغن النقاب عن الجيل الثاني من طراز تواريغ الذي مزج جيله الأول بنجاح بين أفضل حسنات فئتين مختلفتين: سيارات السيدان النخبوية، وقطاع السيارات الرباعية الدفع القادرة على تحدي المسالك الوعرة.

ارتدى الجيل الثاني من تواريغ حلة عصرية أكثر ديناميكية وأخف وزناً، مع استعارة عدد من مكونات الجيل الأحدث من بورشه كايان، فضلاً عن مقصورة داخلية تكفل راحة الجلوس لركابها الخمسة إضافة إلى خيارات عدة من المحركات البنزينية والتوربو ديزل.

وللمرة الأولى في فئة رباعية الدفع من فولكسفاغن استعين بنظام دفع هجين، مع العلم أن جديدة الصانع الألماني المستوحى اسمها من قبائل البدو القاطنة في صحراء شمال أفريقيا، اعتمدت على تجهيزاتها التقنية الحصرية في مواجهة عروض الطرز المنافسة.

ونالت تواريغ تحسينات وتعديلات خارجية عدة، ما أكسبها طلة رياضية وعصرية أضيفت إلى طول إجمالي يبلغ 4795 ملم، أي أطول بمقدار 41 ملم من الطراز السابق، وعرض 1940 ملم أي أعرض بنحو 12 ملم، بينما يصل الارتفاع إلى 1709 ملم، ما يعني أن تواريغ الجديدة أكثر انخفاضاً بمقدار 17 ملم، مقارنة بالطراز السابق. كما زاد طول قاعدة العجلات المعتمدة بمقدار 38 ملم، لتصبح 2893 ملم.

وانخفض الوزن الإجمالي لتواريغ المُنتظر التي طرحت أخيراً في الأسواق، بمقدار 208 كلغ مقارنة بالجيل الأول، كما رفع سقف الصلابة الالتوائية للهيكل بمقدار 5 في المئة.

جينات وراثية وفية

عند التأمل بتواريغ، نلاحظ سريعاً الجينات الوراثية الوفية لباقي موديلات فولكسفاغن التي فضّل مهندسوها الاحتفاظ بالتصميم العام للموديل السابق، مع الاستعانة بمقدّم جديد مستوحى من نموذج NCC الذي قدمته فولكسفاغن في معرض ديترويت الأخير.

وتتمحور أبرز التعديلات على الواجهة الأمامية في المصابيح الرئيسة بعدساتها الجديدة، وصف لمبات «LED» على هيئة حرف U، إلى جانب شبك التهوئة الأمامي المكون من دعامتين أفقيتين كروميتين يتوسطهما شعار فولكسفاغن، وفتحات التهوئة السفلية. وعلى الجوانب، يمكن ملاحظة المرايا التي باتت أكثر انسيابية، ما عزز من الأيرودينامية الهوائية عموماً، إذ حسّنت نسب الانسيابية من 0.38 إلى 0.35 درجة على مقياس سي إكس.

ومن الخلف لا تقل تواريغ جاذبية وأناقة، وإن لم تختلف كثيراً عن تصميم الطراز السابق، فضلاً عن اعتماد جانح مدمّج بالسقف يعلو 150702b.jpg الألواح الزجاجية الخلفية مباشرة، لتعزيز الضغط العمودي على المحور الخلفي أثناء السرعات العالية.

رحابة وراحة

وضع مهندسو فولكسفاغن نصب أعينهم أهدافاً واضحة تتمثل بتخفيف الوزن وخفض استهلاك الوقود ورفع مستوى الأداء مقارنة بالطراز السابق، إلى جانب تعزيز الرحابة والعملانية داخل المقصورة. وتشعرك جودة الخامات المختارة والعناية بأدق التفاصيل كأنك تقود سيارة فخمة تؤمن رحابة عالية لركابها الخمسة.

وفي هذا الإطار، نال ركاب الجهة الخلفية مساحات إضافية مخصصة للأرجل تبلغ 104 ملم، كما زادت المساحات المخصصة لأكتاف الركاب في الأمام بمقدار 55 ملم، ما يعطي انطباعاً مسبقاً عن عملانية تواريغ ورحابتها مقارنة بالطراز السابق.

وبات يمكن ضبط وضعية المقاعد الخلفية حتى مسافة 160 ملم. وكتجهيز إضافي، يمكن عبر لمس زر واحد، طي قسم المقاعد الخلفية كلياً لرفع سعة التحميل إلى 1642 ليتراً.

كذلك تتسم لوحة القيادة بالأناقة والجاذبية، ويتميز الكونسول الوسطي بشاشة المعلومات المركزية الكبيرة الحجم بقياس 6.5 بوصات، والتي تعرض صوراً ثلاثية الأبعاد تتضمن أنظمة المسح الأمامي والجانبي، والنظام الملاحي المزود بقرص صلب سعته 60 غيغابايت، وغيرها من الأنظمة الحيوية الأخرى.

كما وفّرت فولكسفاغن تجهيزات خاصة وحصرية عائدة لقسم «إنديفيدوال»، تشمل عجلات ضخمة قياس 19 بوصة، وخيارات خشبية بجودة عالية، وتلبيسات جلدية فاخرة فئة «نابا».

محركات متطورة

زودت تواريغ بباقة مميزة من المحركات، أبرزها محرك بنزيني فئة V6 بسعة 3.6 ليترات، 24 صماماً، يولد قدرة 280 حصاناً وعزم 360 نيوتن متر، يستهلك 9.9 ليترات من الوقود لكل 100 كلم، أي باختزال 2.5 ليتر مقارنة بمحرك الطراز السابق.

أما محركات التوربو الديزل، فأبرزها محرك V6 بسعة 3 ليترات، يولد قدرة 240 حصاناً، وعزم 550 نيوتن متر، إضافة إلى محرك آخر، V8 بسعة 4.2 ليتر، ويولد 335 حصاناً، مع أقصى عزم دوران يبلغ 800 نيوتن متر.

كذلك تتوافر تواريغ الجديدة بنسخة هجينة مكونة من محرك بنزيني مزود بشاحن مضاعف بسعة 3.3 ليتر يولد قدرة 333 حصاناً، جنباً إلى جنب مع محرك كهربائي بقدرة 47 حصاناً، لتكون القدرة النهائية 380 حصاناً وعزم 580 نيوتن متر، ويستهلك 8.2 ليتر من الوقود لكل 100 كلم.

وتتصل المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني النسب، تنقل عزم الدوران إلى نظام دفع رباعي من فئة «فور موشن» 4Motion. في ظروف القيادة الطبيعية، يتوزع العزم مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي، لكن عند رصد انزلاق في أي من الإطارات الأربعة، يُنقل 150703b.jpg فائض العزم حتى 100 في المئة إلى أحد المحورين، حتى يصحح الشرود والعودة إلى المسار الطبيعي.

زوائد للآمان والسلامة

زودت تواريغ بمكابح الركن التي تفعّل بكبسة زر واحدة، كما يتوقف المحرك عن العمل تلقائياً أثناء الوقوف عند إشارات المرور، ويعود أوتوماتيكياً للعمل فور رفع السائق قدمه عن دواسة الكبح ضمن نظام التشغيل والإبطال الآليين للمحرك والمتوافر في النسخ المزودة بمحرك V6.

كذلك نالت تواريغ أربع كاميرات موزعة بعناية في أنحاء هذه المركبة، تسع وسائد هوائية إلى جانب نظام التحذير من تخطّي المسار الذي يستفيد من رادار مُثبت بالصادم الخلفي وعلى جانبي السيارة، ونظام «مثبت السرعة المتأقلم» ACC الذي يتولى مهام مثبت السرعة التقليدي مع إمكان التدخل بتفعيل الكبح، بل وحتى الوقوف كلياً إذا ما دعت الحاجة، من أجل الحصول على هامش مسافة آمنة بين تواريغ والسيارة المواجهة. كذلك يتضمن النظام السابق خاصية «المسح الأمامي» Front Scan، لتجنّب الاصطدامات الوشيكة قدر الإمكان.

ويشار إلى أن مصابيح «بي - كزينون» المتأقلمة التي تتحرك بزاوية معينة عند المنعطفات، زودت للمرة الأولى بنظام مساعد الإضاءة الديناميكي، وهي تقنية تعتمد على كاميرا مثبتة بالمصابيح «ترى» السيارات المقابلة، ومن ثم تُعدّل تلقائياً من مستوى الإضاءة.

يضاف إلى ذلك أنظمة التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، والحماية النشطة ضد الانقلاب من خلال استغلال رادارات خاصة لرصد التمايل الجانبي، ومن ثم تهيئة السيارة لخطر انقلاب محدق، ومانع الانزلاق الكبحي ABS...

مختصر مفيد

المقاييس

الطول (ملم) 4795

العرض (ملم) 1940

الارتفاع (ملم) 1709

قاعدة العجلات (ملم) 2893

سعة صندوق التحميل (ليتر) 1642

المحرّك

عدد الاسطوانات V6

السعة (ليتر) 3.6

عدد الصمامات 150705b.jpg 24

القدرة (حصان) 280

العزم (كلغ متر) 360

أنظمة ثبات القيادة

4Motion/BA/EBD/ESP/ACC/ ABS

نقل الحركة

علبة التروس أوتوماتيكية 8 نسب

الدفع رباعي 4Motion

الأداء

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 9.9



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي