البرلمان العراقي يعقد اليوم جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد

د ب ا - الأمة برس
2022-10-13

(واع)

بغداد - يعقد البرلمان العراقي اليوم الخميس جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد بعد مرور عام كامل على إجراء الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة.

وتنحصر المنافسة على المنصب بين المرشحين عبد اللطيف جمال رشيد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وبرهم صالح عن الاتحاد الوطني الكردستاني.

وشهدت بغداد منذ الليلة الماضية وحتى صباح اليوم إجراءات أمنية مشددة تمثلت في إغلاق الجسور الرئيسية بين جانبي بغداد وتقييد حركة المركبات في عدد من الشوارع وخاصة المؤدية إلى مقر البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء الحكومية في ظل انتشار كبير للقوات في الشوارع واستخدام ملفت للكتل الإسمنتية والأسلاك الشائكة في إغلاق الشوارع والساحات.

ومن المنتظر أن تعقد جلسة البرلمان عند الساعة 1100 بالتوقيت المحلي في مقر البرلمان بالمنطقة الخضراء.

وبحسب مصادر سياسية عراقية فإن القوى العراقية الفاعلة في البرلمان العراقي تعيش حالة من التباين في دعم أي من المرشحين لهذا المنصب وخاصة قوى الإطار التنسيقي الشيعي التي تضم 123 نائبا حيث لوح صاحب الأكثرية في هذا المكون وهو ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي بدعم مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني إضافة إلى تحالف السيادة بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

ولوحت كتل أخرى في الإطار التنسيقي وأبرزها تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم وائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري بدعم مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني.

وأعلنت كتل مستقلة أبرزها امتداد وإشراقة تشرين مقاطعة جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وتحتاج جلسة البرلمان حضور ثلثي عدد النواب من إجمالي عدد نواب البرلمان العراقي البالغ عددهم 329 نائبا.

ومن الصعوبة حسم انتخاب الرئيس خلال الجولة الأولى للانتخاب داخل البرلمان في جلسة اليوم بسبب كثرة عدد المرشحين للمنصب لكنه بحاجة إلى جلسة حاسمة يحافظ فيها على حضور ثلثي عدد النواب.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي