حقن منع الحمل للرجال.. وسيلة فعالة لا تخلو من السلبيات

الرجل - الأمة برس
2022-10-12

صورة تعبيرية (ا ف ب)

بعد الوسائل والطرق المعتادة التي تلجأ إليها المرأة لمنع الإنجاب، وما يحدث من تأثير لها على شكل المرأة واضطراب الهرمونات؛ سيكون الطريق في المستقبل عبر الرجل نفسه، من خلال إبرة منع الحمل، التي لا تخلو هي الأخرى من سلبيات.

آلية عمل حقن منع الحمل للرجال

علاج جديد واكتشاف رائع لتقليل خطر الزيادة السكانية، وزيادة المتعة الجنسية دون مخاطر، ووسيلة آمنة، هذه بعض ميزات الحقنة، التي يُروج لها الآن، بالرغم من عدم ثبوت الكفاءة الفعلية لها بشكل عام، ولم تُطرح بعد للمستخدمين. 

وهي طريقة لمنع الإنجاب عن طريق التأثير في الجينات المؤثرة على الحيوانات المنوية، بمجموعة من الهرمونات الجنسية (هرمون التيستوستيرون و الأستروجين والبروجسترون)؛ حتى تصبح عاجزة عن تخصيب البويضة الأنثوية، أي إنها تدمر الذيول الخاصة بالحيوانات المنوية، فتصبح عاجزةً عن إكمال عملية التخصيب، ومن ثم تمنع عملية الإنجاب بصورة كاملة، لوقت مؤقت.

صاحب الفضل فى الإكتشاف هو المعهد الهندي للتكنولوجيا، وأثبتت تجاربه إثبات فعاليتها على الحيوانات، لكن ما زالت التجارب البشرية مستمرة.

هذا النوع يسمى بالحقن الهرموني، وهناك حقن غير هرموني أثبت فعاليته بتجارب غير بشرية، عن طريق حقن مادة تشبه الچيل في مجرى الحيوانات المنوية، لمنع مرورها من الخصيتين، وصنع حاجز لا يمكن إذابته إلا بحقنة أخرى، لعلاج العقم المؤقت المتسبب لدى الرجل. 

مفعولها

تؤثر إبرة منع الحمل للرجال بشكل كامل على عملية الإنجاب، ويدوم مفعولها بصورة مؤقتة حتى 6 أشهر إلى أن يعود نشاط الحيوانات المنوية لسابق عهده، وهناك أبحاث مستمرة لجعل المدة حتى 10 سنوات، يظهر نشاط الحقنة بدايةً من 3 إلى 6 أشهر ويستمر مثلها؛ وهكذا تكون تعادلت مع حقن منع الحمل الأنثوية.

في تعليقه على ما سبق، يرى د.محمد إبراهيم بسيوني، عميد كلية طب المنيا السابق، بمصر، أن الطرق المعتادة والتقليدية لمنع الحمل، لم يتم تطويرها منذ سنوات كثيرة. واكتفى الرجل بالواقيات الذكرية، والامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية، فيما اكتفت المرأة بتناول الحبوب، والحقن، أو عمليات منع الإنجاب، لذا تمثل إبرة منع الحمل للرجال، إحدى وسائل منع الحمل الحديثة.

كذلك يرى البروفيسور آدم يالين رئيس جمعية الخصوبة البريطاني أن الحقن غير الهرموني: "أسلوب مثير للاهتمام، ويحقق التعقيم بسد القناة المنوية بمادة يمكن إزالتها فيما بعد"، وإذا كانت خالية من الآثار الجانبية؛ فهي طريقة واعدة جدًّا، كمانع ذكري مؤكد للحمل، ومن الضروري التأكد من إمكانية إزالة الحاجز فيما بعد مهما طالت فترة استخدامه).

أضرار حقن منع الحمل للرجال

نظرًا لأن مكونات حقن منع الحمل للرجال تتفاعل مع هرمونات الجسم، لفترة طويلة من الوقت، فقد يتسبب ذلك ببعض الأضرار، مثل:

  1. التقلب المزاجي للرجل.
  2. الاكتئاب.
  3. ازدياد الشهوة الجنسية، والرغبة لدى الرجل، بما يفوق المعدل الطبيعي.
  4. تنخفض نسبة الكوليسترول فى الدم؛ لزيادة الهرمونات بالجسم.
  5. اضطرابات في ضربات القلب، لارتفاع وانخفاض نسب الهرمونات.
  6. ظهور بعض الحبوب، مثل حبوب الشباب.

وتتفاوت نسب التأثر بين الرجال. مثلما يحدث للنساء.

أسعار حقن منع الحمل للرجال

من المتوقع ارتفاع تكلفة الحقنة، بسبب التجارب والأبحاث، والتصنيع، وإمكانية استمرار كفاءة المفعول إلى 10 سنوات، أما المادة الفعالة المستخدمة فغير مكلفة تقريبًا.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي