رئيسة الوزراء البريطانية تقيل وزيرًا بعد مزاعم "سوء سلوك جسيم"

أ ف ب-الامة برس
2022-10-07

 كونور بيرنز: خارج (أ ف ب)

لندن: أقالت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تروس، الجمعة 7اكتوبر2022، مساعدا سابقا لسلفها بوريس جونسون بعد شكوى من "سوء سلوك جسيم".

وقال داونينج ستريت في بيان إن تروس طلب من وزير السياسة التجارية كونور بيرنز "ترك الحكومة بأثر فوري".

وأضافت أن "رئيس الوزراء اتخذ إجراءً مباشراً عند إبلاغه بهذا الادعاء ومن الواضح أن جميع الوزراء يجب أن يحافظوا على مستويات عالية من السلوك - كما يتوقع الجمهور بحق".

كما تم عزل بيرنز ، الذي كان سكرتيرًا برلمانيًا خاصًا أو مساعدًا غير مدفوع الأجر لجونسون عندما كان وزيراً للخارجية ، مؤقتًا من حزب المحافظين البرلماني.

وقال مكتب السياط ، المسؤول عن الانضباط الحزبي ، إن ذلك جاء بعد "مزاعم عن سلوك غير لائق في وقت سابق من هذا الأسبوع".

واضافت "نحن نأخذ كل هذه الادعاءات على محمل الجد. رئيس الوزراء كان واضحا انه يجب الالتزام بأعلى معايير الحياة العامة".

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن بيرنز قوله إنه سيتعاون مع التحقيق ويتطلع إلى تبرئة اسمه.

يتوج هذا الإعلان بأسبوع حار للمحافظين بعد مؤتمر سنوي صاخب دافع فيه تروس ووزير ماليتها كواسي كوارتنج بشدة عن خطتهما الاقتصادية.

ارتد كلاهما إلى عكس قرار خفض أعلى معدل للضرائب لأصحاب الدخول المرتفعة والذي شكل جزءًا من ميزانيتهم ​​الصغيرة غير الممولة لخفض الضرائب لتعزيز النمو البطيء والتضخم المرتفع.

أثارت هذه الخطوة فزع الأسواق المالية وتسببت في الغضب حيث يواجه الجمهور أزمة غلاء المعيشة المتصاعدة ، مما أدى إلى تراجع مدمر في دعم المحافظين.

تولى تروس منصبه من جونسون في سبتمبر فقط بعد أن أُجبر على التنحي بعد أن فقد ثقة كبار الوزراء بسبب موجة من الفساد والمحسوبية وخرق قواعد فيروس كورونا.

في مايو، استقال عضو برلماني من حزب المحافظين بعد أن اعترف بمشاهدة مواد إباحية في مجلس العموم ، بينما تم القبض على آخر للاشتباه بارتكاب جرائم اغتصاب واعتداء جنسي.

استقال العشرات من أعضاء الحكومة بعد أن تبين أن جونسون علم بمخاوف بشأن السلوك غير اللائق لعضو البرلمان عن حزب المحافظين كريس بينشر قبل أن يعينه نائبا لرئيس السوط.

واستقال بينشر في يوليو تموز بعد مزاعم بأنه قام بملامسة رجلين بينما كان مخمورا في ناد خاص بلندن.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي