طرق متبعة في تنظيف أجهزة المطبخ الكهربائيّة

سيدتي
2022-09-24

طرق متبعة في تنظيف أجهزة المطبخ الكهربائيّة (سيدتي)

تحتاج الأجهزة الكهربائيّة إلى اتباع وسائل خاصّة في التنظيف لضمان جودة عملها؛ في الآتي مجموعة من الطرق المنزليّة والخطوات للعناية بها.

  • الثلّاجة: يصحّ تنظيف الثلاجة بعمق لمرّة في كلّ موسم، وذلك من خلال إزالة الأرفف والأدراج، وغسلها بمزيج مؤلّف من رغوة الصابون اللطيف والماء الساخن. ثمّ، يُمزج صودا الخبز (مقدار واحد) بالماء (7 مقادير)، لتمسح الثلاجة من الأعلى إلى الأسفل، مع الشطف والتجفيف. ويُنصح بضرورة مسح الجزء الخارجي بوساطة منشفة مبلّلة بمنظّف متعدّد الأغراض. الجدير بالذكر أن الأرفف الزجاجية تغسل، بعد أن تصبح حرارتها موازية لدرجة حرارة الغرفة، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أنّه إذا صبّ الماء الساخن على زجاج بارد فقد يتشقق السطح. لمنع صدور الروائح الكريهة، يمكن وضع علبة مفتوحة من صودا الخبز على الرف السفلي من الثلاجة. من جهة ثانية، تنظف البقع في الحالات اليوميّة على الفور، عن طريق رشّ القليل من مزيج مؤلّف من مقدارين متساويين من الخلّ والماء، ومحفوظ داخل زُجاجة مزوّدة ببخّاخ.
  • فرن الغاز: يُنصح باستخدام صودا الخبز والخلّ لتنظيف الفرن بعمق كلّ 3 أشهر، مع أهمّية ارتداء زوجي القفّازات قبل الشروع في العمل، ونزع الأرفف. تعدّ عجينة من نصف الكوب من صودا الخبز و3 ملاعق كبيرة من الماء. توزّع العجينة على سطح الفرن، وجدرانه وأرضيته، مع الانتظار لمدّة 12 ساعة، قبل كشط المعجون الجافّ، وصبّ الخل الأبيض على أي بقايا. في الخطوة الأخيرة، يُنصح بضرورة مسح الفرن، بوساطة فوطة مُبلّلة بالماء، مع عدم التردّد في المسح بوساطة القليل من الخل الإضافي في حال الحاجة لذلك. تجلى رفوف الفرن في حوض الاستحمام، بعد النقع في الماء الساخن المضاف نصف الكوب من سائل الجلي إليه. تُفرك المواد اللزجة التي تلطّخ الرفوف، ثمّ تشطف وتدع حتّى تجف في الهواء. من جهة ثانية، يتطلب سطح الفرن المسح لمرّة واحدة في الأسبوع، بوساطة الماء الساخن وسائل الجلي، مع نقع مقابض التحكم وأغطية الشعلات والشبكات في حوض من الماء الساخن الممزوج بسائل الجلي.
  • أمّا إذا كان الموقد عبارة عن مسطّح كهربائي، يمكن وضع المقابض والأواني في الماء والصابون، مع مسح السطح بوساطة مزيج مؤلّف من ملعقة من صودا الخبز وقطرتين من الماء وقطرتين من سائل الجلي. بعد الانتظار لمدة 10 دقائق حتى يتشرب السطح الخليط، تمسح الشحوم بوساطة فوطة نظيفة ورطبة.
  • الميكرُويف: ينصح بتنظيف الميكرُويف بصورة أسبوعيّة، بوساطة الماء والخل. في هذا الإطار، يمزج كوبان من الماء بملعقتين كبيرتين من الخل، في طبق آمن للاستخدام في "الميكرُويف"، ليشغّل الأخير، على حرارة عالية لمدة 5 دقائق. بعد توقف الميكرُويف، هو يترك لمدّة 3 دقائق، قبل فتح الباب، ومسح الأجزاء الداخليّة، بما في ذلك جلي الصينية الدوارة، فالتجفيف بوساطة منشفة المطبخ نظيفة.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي