كيف يمكنك السيطرة على الغيرة؟

ELLE العربية
2022-09-21

كيف يمكنك السيطرة على الغيرة؟ (ELLE العربية)

من الطبيعي أن تشعري بالغيرة من وقت لآخر، ولكن تصبح مشكلة عندما تبدأ في السيطرة على كل جانب من جوانب حياتك. ومن أكثر أنواع الغيرة شيوعًا هو الغيرة الرومانسية. نميل إلى الشعور بالغيرة حيال نجاحات الآخرين ونقاط قوتهم وأنماط حياتهم وعلاقاتهم. على سبيل المثال، قد نعتقد أن حياة شخص ما أسهل بكثير أو أكثر راحة من حياتنا. لا نرى سوى الأمور الجميلة في حياتهم والسيئة في حياتنا، أو قد نعتقد أن أفضل صديق لدينا لديه علاقة أفضل مع صديق آخر.

يمكن لمواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك والانستغرام أن تعزز مشاعر الغيرة وتسبّب الكثير من الالتباس والتعقيد في العلاقات والمزيد من الطرق لمقارنة أنفسنا بالآخرين.

 

غالبًا ما يكون عدم الثة بالنفس هو السبب وراء الغيرة خيث نشعر بنوع من التهديد خوفاً من خسارة الشريك. كما قد تكون الغيرة أيضًا نتيجة لتجارب سابقة. 

إليك بعض النصائح العامة للتعامل مع الغيرة خاصةً بالنسبة للغيرة الرومانسية.

 

إن أفضل طريقة للتغلب على الغيرة هي أن نلقي أولاً نظرة على علاقتنا الرومانسية. على سبيل المثال، فكري في ما إذا كانت علاقتك مبنية على الثقة والاحترام والحب، وإذا كان سلوك شريكك يعكس اقواله وادّعاءاته. هل هو صادق معك؟ عدم الثقة قد يؤدي إلى إثارة مشاعر عدم الأمان وبالتالي الغيرة المفرطة.

 

إذا كنت في علاقة آمنة ومتينة، وما زلت تشعرين بالغيرة ، فابحثي في داخلك واستكشفي تجاربك الخاصة. تشير الأبحاث حول موضوع الغيرة في العلاقة الرومانسية إلى أن أسلوب التعلق الأساسي للشخص يكمن وراء ميله نحو ردود الفعل الغيرة.يميل الأشخاص الذين عاشوا تجارب عاطفية سابفة مبينة على الصدق إلى أن يكونوا أقل غيرة واعتمادية، ولديهم ثقة أعلى بالنفس ولديهم مشاعر أقل بعدم مقارنة أنفسهم بالأشخاص الذين يتميزون بأسلوب ارتباط غير آمن.

اسألي نفسك هذه الأسئلة:

  • هل تشعرين بالفراغ أو يعدم تقدير نفسك؟
  • كيف كانت علاقتك السابقة؟
  • هل كانت طفولتك سعيدة؟
  • هل نشأت في جو قمعي؟

يمكن أن تؤثر التجارب والظروف السابقة على أسلوبك في تعاملك مع للآخرين.

عندما نعترف نفسنا بأننا نغار، تفقد الغيرة قوتها ، لأننا لم تعد شعور مخجل أو مسيطر علينا. فالاعتراف بالغيرة يفتح الباب أمام السيطرة عليها. يمكننا استخدام مشاعر الغيرة كمصدر إلهام للنمو. على سبيل المثال ، أنت تدركين السبب الذي يجعلك تشعرين بالغيرة في كل مرة تخرجين بها مع شريكك. فبدلاً من السماح لمشاعر الغيرة بالتحكّم بردّات فعلك، يمكنك العمل على تفاديها. 

 

أخبر نفسك بأنك لست بحاجة إلى هذه المشاعر في حياتك، وأنك ستتخلي عنها عن طريق إزالة جميع الأسباب المؤدّية إلى الغيرة. على سبيل المثال، إذا كنت تشعرين بالغيرة من وجود امرأة معيّنة تشعرين انه تعجب سريكك، حاولي تجنّبها أو حتى الأفضل التوضيح لها بطريقة غير مباشرة أنك وشريكك أسعد شريكين. 

 

تذكّري أن الغيرة المفرطة مزعجة وقد تؤدّي في المدى الطويل إلى نفور الشريك. حاولي السيطرة على مشاعرك وعدم القيام بأي ردّة فعل سريعة خاصةً أمام الآخرين وفي الأماكن العامة. يمكنك كبت مشاعرك لبعض الوقت والتعبير عن انزاعجك فيما بعد بأسلوب هادىء وحضاري.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي