أساسيّات في عمليات تنظيف المنزل

سيدتي
2022-09-18

أساسيّات في عمليات تنظيف المنزل (سيدتي)

هناك أساسيّات على كلّ ربّة منزل الدراية بها؛ فلا تستقيم عمليّات التنظيف الروتينيّة، من دون العناية بها. في الآتي، لمحة عن الأجزاء الأكثر أهمّيةً، والتي لا يجب الإغفال عنها، في إطار العناية اليوميّة بالمسكن، مهما ضاق أو اتسع.

مساحة المطبخ كثيرة الاستخدام، وهي سرعان ما تغرق في الفوضى، عند الطهي، ما يتطلّب التنظيم والتنظيف المتكرّر. في هذا الإطار، تُساعد منظمات الخزائن في تسهيل العثور على المكونات والتوابل بسرعة وسهولة. أضف إلى ذلك، من الهامّ ترتيب الخزائن بصورة دوريّة للتخلّص من الفوضى. بعد ذلك، يجب تلميع أجهزة المطبخ وأدوات الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، بالإضافة إلى تنظيف الحوض المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ والعناية بموقد الطهي.
الجدير بالذكر أن التنظيف المتكرّر للأجهزة الصغيرة، مثل: ماكينة صنع القهوة وجهاز تحميص الخبز والغلّاية... سيبقي هذه العناصر تبدو رائعة وتعمل بشكل صحيح ومثالي.

تتعدّد المهام المرتبطة بالحمّام، للحفاظ على هذه البيئة خالية من الجراثيم والعفن الفطري. في هذا الإطار، تعدّ أحواض الاستحمام ومقصورات الاستحمام (الدشّ) مناطق رطبة للغاية، ما يجعل العفن يتكاثر فيها، في حال إهمال التنظيف. لذا، من الهامّ تنظيف "الدشّ" أو حوض الاستحمام لمرّة واحدة على الأقل في الأسبوع، مع الإشارة إلى أن المُبيّض العادي الجاهز "يقتل" العفن الذي ينمو في الحمام بشكل فعال.
يطال تنظيف الحمّام بصورة يوميّة، كلًّا من حوض الغسل والمرحاض والأرضية، كما تلميع المرآة.

سيجعل تنظيف الأرضيّات، بصورة منتظمة، المنزل يبدو في أحلى حلّة، لأن الأرضيّات تشغل مساحةً كبيرةً، بالإضافة إلى دور التنظيف المنتظم في رفع الحاجيات المبعثرة، وترتيبها في أماكنها الصحيحة. في العموم، تبدو الأرضيّات الصلبة المكسوّة بالحجر الطبيعي أو السيراميك أسهل في التنظيف، أمّا الأرضيّات الخشب فتتطلّب صيانة متخصّصة، لأن بعض منتجات التنظيف الطبيعية أو المصنوعة منزليًا مفضّلة لها.
لناحية السجّاد، فإنّه يتطلّب الكنس بوساطة المكنسة الكهربائيّة، لمرّات عدة في الأسبوع، مع أهمّية علاج البقع فور حدوثها.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي