أخطاء في النظام الغذائي.. تجنبيها عند تغير المواسم

زهرة الخليج - الأمة برس
2022-09-08

أخطاء في النظام الغذائي.. تجنبيها عند تغير المواسم(زهرة الخليج)

مع تغير الموسم، من المهم جداً تغيير عاداتنا في تناول وجباتنا الغذائية والوجبات الخفيفة، ومن المهم القضاء على أخطاء النظام الغذائي الشائعة، والتركيبات الغذائية الخاطئة، للحفاظ على لياقتكِ وصحتكِ. 

1 . تجنب أطعمة البروبيوتيك 
يقال إنه يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مع تغير الموسم، لكن الحقيقة أنها تحسن البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتقوي وظيفة المناعة، حيث يعد اللبن الرائب الطازج بتوفير جرعة يومية من الكالسيوم والبروتين والمغذيات. 

2 . انخفاض الترطيب 
بسبب الانخفاض في درجة الحرارة، يميل الناس إلى تجنب شرب أقل كمية من الماء أو السوائل، لكن في الحقيقة يساعد الترطيب الأفضل في الحفاظ على مستويات الطاقة، وتقليل الجفاف الشتوي، ومحاربة زيادة الوزن، كما يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالعدوى أو الحساسية. 

3 . تناول الأطعمة النيئة 
يساعد طهي الوجبات على قتل البكتيريا الضارة، وبالتالي فإن تناول الطعام غير المطبوخ والنيئ يسبب التهابات بكتيرية وفيروسية، ويسهل تفتيت الطعام المطبوخ وهضمه بمجرد تناولنا للطعام، من الصحيح أيضاً أن الطعام الدافئ مفيد لصحة القناة الهضمية، لأنه يجعل العناصر الغذائية أكثر توفراً بيولوجياً. 

4 . الانغماس في الأطعمة المقلية 
يعتبر الطبق الساخن من الأطعمة المقلية مثالياً للكثيرين من الناس عند تغير الفصول وبداية الطقس البارد، لكن يمكن أن يكون هذا دعوة ذاتية لمضاعفات الجهاز الهضمي والحموضة، وهذه الأطعمة تشكل خطراً في النظام الغذائي، حيث إنها تسبب الانتفاخ، ويمكن أن تؤدي إلى اضطراب المعدة. 

5 . استبعاد مصادر الحمضيات 
هناك خرافة مفادها أن الأطعمة الحمضية تسبب البرد والسعال، حيث إن الحمضيات هي أفضل مصدر لفيتامين (C) المهم لتحسين المناعة، حيث إنها تحارب الالتهابات، ما يجعلها حاجة ضرورية خاصة في فصل الشتاء، بسبب قوام هذه الثمار، فإننا نميل إلى تجنبها خلال المواسم المتغيرة، وبالتالي المساس بالمناعة. 
نتوق لتناول الوجبات الخفيفة الساخنة والمقلية خلال هذا الموسم، لكن هذا من أخطاء النظام الغذائي، التي تسبب مشاكل في الهضم، مثل: الانتفاخ والغازات والهضم البطيء، كما أن هناك رطوبة كافية في الهواء، وهي حالة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات، ما يؤدي إلى التسمم الغذائي. 

اختر فقط المنتجات الموسمية المتاحة من الفواكه والخضروات، لأنها تضمن توفير قدرات كبيرة لتعزيز المناعة، كما أنها سهلة الهضم، وتمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وهذه تبقينا بعيدين عن الالتهابات الجلدية، التي نكون أكثر عرضة لها خلال الفصول المتغيرة، ويساعد تضمين الأطعمة الموسمية أيضاً في الحفاظ على نظافة الجسم، من خلال عملية إزالة السموم.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي