أنواع للجوع تفسد رشاقة الجسم وكيفية منعها بنظام الغذائي

زهرة الخليج
2022-09-03

أنواع للجوع تفسد رشاقة الجسم وكيفية منعها بنظام الغذائي(زهرة الخليج)

يهدم الجوع، خاصة الشديد منه، أي برنامج رشاقة أو تخسيس يمكن أن تعتمده النساء، إن لم يتضمن البرنامج وجبات مشبعة تلبي حاجات الجسم بطريقة معتدلة، ما ينعكس سلباً على نفسية المنتظمات في برامج تخسيس ورشاقة للجسم. لكن خبيرة التغذية الأردنية، لبنى شنيص، تلفت النظر إلى أن الجوع لا يرتبط بالبطن أو المعدة فقط، بل إن هنالك أنواعاً أخرى قد تتسبب في إفساد رشاقة الجسم، هي:

ينشأ جوع العين عندما نرى بعض الأطعمة الشهية، فعندما ننظر إلى بعض الأطعمة المغرية، تقنع العين العقل أولاً، ثم تأمر بتمرير الإشارة إلى المعدة لتجاوز الشعور بالامتلاء، فنقوم بتناول كميات أكبر لإشباع جوع أعيننا. تقول شنيص: "تلجأ المطاعم وباقي منتجي الأطعمة إلى استراتيجية تحسين منظر الطعام، سواء بطريقة عرضه أو عن طريق الصور، لزيادة جاذبية منتجاتهم، وبالتالي تشجيع الناس على شرائها واستهلاكها، لذا إحدى طرق إشباع جوع العين، هي أخذ بضع دقائق قبل البدء بتناول الطعام والاستمتاع بالنظر إلى الأطباق والطاولة والمناديل والطعام، وملاحظة ألوانها وأشكالها وقوامها".

هو الجوع الذي يحصل عندما يشم الأنف رائحة خبز طيبة أو رائحة طبق مفضل أو قهوة محببة، وعندها يشعر الشخص فجأة برغبة بتناول هذا النوع من الطعام، بغض النظر عما إذا كان جائعًا أم لا.

وتشرح خبيرة التغذية شنيص: "يرسل الأنف رسائل للمخ الذي يرسل بدوره رسائل للمعدة فتشعر بالجوع. ويُنصح لإشباع جوع الأنف بشم رائحة الطعام بانتباه قبل البدء في الأكل، أو شم رائحة عطر، أو بخور أو زهور، فقد تساعد تلك الطريقة على تناول كميات أقل من الطعام".

يمكن تعريف جوع الفم بأنه رغبة الفم في الشعور بالمتعة عن طريق تناول أنواع مختلفة من الأطعمة، فقد يشعر الشخص بأنه يريد أن يتناول الفيشار أو المشروب الغازي أو مشروباً دافئاً أثناء مشاهدة الفيلم، أو رقائق البطاطس أو حلوى أثناء رحلة طويلة.

وتوضح شنيص أن مفتاح إشباع جوع الفم هو الوعي، فعندما يشعر الإنسان بالجوع في الفم، عليه أن يفكر في ما إذا كان يتناول الطعام لإشباع جوع حقيقي، أم لمجرد تناول الطعام للشعور بطعم مختلف.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي