شولتس يدعم وزيرة خارجيته بعد انتقادات لتصريحاتها بشأن أوكرانيا

د ب أ- الأمة برس
2022-09-02

المستشار الألماني أولاف شولتس (ا ف ب)

برلين: أبدى المستشار الألماني أولاف شولتس دعمه لوزيرة خارجيته أنالينا بيربوك بعد تعرضها لانتقادات بسبب تصريحاتها بشأن أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت، الجمعة 2سبتمبر2022، في برلين إن مهمة الحكومة الألمانية هي "الإعلان عن السياسة التي تمثلها، حتى في الأوقات التي تكون فيها الرياح معاكسة... المستشار يدعم بشدة وزيرة الخارجية وجميع الوزراء الآخرين".

وذكر المتحدث أنه في هذه الأوقات المضطربة، والتي تجلب أيضا مصاعب لكثير من المواطنين، يجب أن يكون هناك تفهما لرؤى مختلفة للسياسية، وقال: "ورغم ذلك فإن التمسك بالمبادئ وبما تعتقد أنه صواب يظل أمرا محسوما هنا"، مضيفا أن بيربوك أوضحت "أنه لن يكون هناك سقوط حتى في الرياح المعاكسة".

كانت بيربوك قالت خلال ندوة نقاشية في براغ باللغة الإنجليزية أول أمس الأربعاء إنها وعدت الأوكرانيين بأنها ستدعمهم طالما كان هذا ضروريا، وبأنها ستحافظ على كلمتها "بغض النظر عما يعتقده ناخبيَّ الألمان".

واتهم حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي وحزب "اليسار" المعارضان الوزيرة المنتمية لحزب الخضر بعدم احترام إرادة الناخبين، كما صدر انتقاد لبيربوك من الحزب المسيحي الديمقراطي، أكبر حزب معارض في ألمانيا. وكان هاشتاج المطالبة باستقالة بيربوك أكثر وسم انتشارا في ألمانيا أمس الخميس.

وخلال الندوة في براغ حذرت بيربوك أيضا من حدوث انقسام في الديمقراطيات الغربية، وأكدت في هذا السياق أنها تتضامن مع المواطنين في ألمانيا وكذلك في أوكرانيا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية كريستوفر برجر مجددا اليوم الجمعة إلى أن الفيديو "اجتُزأ بشكل واضح"، مضيفا أن بيربوك على قناعة بأن ألمانيا يجب أن تستمر في دعم أوكرانيا، حيث يصب هذا أيضا في مصلحة ألمانيا الخاصة، وقال: "في الوقت نفسه أكدت بيربوك بوضوح شديد أن جزءا من هذه السياسة يجب أن يكون التخفيف من العواقب الاجتماعية، مثل ارتفاع أسعار الطاقة".

وذكر برجر أنه من المهم للغاية عدم نشر تفسيرات على وسائل التواصل الاجتماعي دون نقدها أو التقصي عنها، مشيرا إلى أن مثل هذه التفسيرات "تجلبها أطراف في العالم ذات مصلحة كبيرة فيما يحدث".







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي