لماذا يحذر الأطباء من حمية الجريب فروت؟

زهرة الخليج
2022-09-01

لماذا يحذر الأطباء من حمية الجريب فروت؟ (زهرة الخليج)

من بين قائمة الحميات الغذائية المبتذلة، التي تكتسب شعبية في غضون فترة زمنية قصيرة، حمية الجريب فروت، التي يمكن القول إنها واحد من أقدم الأنظمة الغذائية، حيث ظهرت هذه الحمية لأول مرة في الثلاثينيات من القرن الماضي، وزعُم حينها أنها تساعد الناس على إنقاص الوزن بسرعة. 
ومن المدهش أن الكثير من الأشخاص مازالوا يتبعون هذا النظام الغذائي، وربما يعود ذلك إلى أنه يعد بمساعدتهم على إنقاص الوزن في غضون أيام قليلة، إذ يعدهم بفقدان ما يصل إلى 10 أرطال في غضون 10 إلى 12 يوماً، من خلال عملية التخلص من السموم. 
وكما يوحي الاسم، يجب على الشخص أن يستهلك الكثير من الجريب فروت عند اتباع هذا النظام الغذائي. 
وأصبح هذا النظام الغذائي أكثر شيوعًا بعد أن أيده العديد من المشاهير، بمن في ذلك الممثلة الأميركية بروك شيلدز، والمغنية الأسترالية كايلي مينوغ، حتى إنه بسبب هذه التأييد، اكتسب اسم "هوليوود دايت". 

ماذا يشمل نظام الجريب فروت الغذائي؟ 
في حين أن هناك العديد من الاختلافات في تطبيق هذا النظام الغذائي، فإن معظمها يتضمن استهلاك نصف حبة جريب فروت قبل كل وجبة، كما يمكن للشخص تناول حوالي 8 أونصات من عصير الجريب فروت، دون إضافة أي سكر إليه. 
ولكن الأمر لا يتعلق فقط باستهلاك الفاكهة، إذ يتعين على المرء أيضًا تقييد تناول السعرات الحرارية اليومية بشكل كبير، حتى يكون النظام الغذائي فعالاً. 
وتشير بعض الخطط إلى أن المستخدمين يستهلكون أقل من 800 سعر حراري في اليوم، عند اتباع نظام الجريب فروت الغذائي. 
ومن الأشياء الأخرى التي يمكن تناولها أثناء حمية الجريب فروت: السلطات، والخضروات الورقية أو الحمراء، واللحوم المطبوخة، وكوب من الشاي أو القهوة دون إضافة الحليب أو السكر. 
ولا يمكن تناول وجبات خفيفة بين الوجبات، كما تسمح بعض الاختلافات في النظام الغذائي للمتابعين بشرب كوب من الحليب الخالي من الدسم، أو عصير الطماطم، قبل الذهاب إلى الفراش. 

كيف يمكن أن تكون حمية الجريب فروت خطرة؟ 
بينما يقسم بعض المشاهير على فاعلية حمية الجريب فروت، يحذر الأطباء منها لأسباب عدة: 
أولاً: إن استهلاك 800 سعرة حرارية في اليوم ليس مفيدًا لصحتك، إذ بالنسبة للنساء البالغات، يجب ألا تقل السعرات الحرارية التي يتم تناولها عن 1200 سعر في اليوم، بينما يجب أن يستهلك الرجال ما لا يقل عن 1500 سعرة حرارية في اليوم. 
علاوة على ذلك، يمكن أن يتفاعل الجريب فروت بشكل خطير مع بعض الأدوية، حيث إن هناك 50 دواءً شائعًا يمكن أن تتفاعل مع الجريب فروت، وتشمل: أدوية الغدة الدرقية، ومضادات الاكتئاب، وأدوية الستاتين، التي تستخدم لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. 
كما أن عصير الجريب فروت، بعد التفاعل مع بعض الأدوية، سيسمح بدخول المزيد من الدواء إلى الدم، فعندما يكون هناك الكثير من الدواء في الدم، قد يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي