خلاف بين الصين والهند وسط تعارض مصالحهما في سريلانكا

د ب أ- الأمة برس
2022-08-28

كانت السفارة الصينية في سريلانكا قد ذكرت في تغريدة على تويتر يوم الجمعة إن الدولة الواقعة في جنوب آسيا لها كل الحق في الموافقة على رسو سفينة أجنبية في مينائها (ا ف ب)

مومباي: تبادلت الهند والصين الشتائم بسبب تعارض مصالحهما في سريلانكا، بعد قيام سفينة أبحاث علمية صينية مثيرة للجدل بزيارة الدولة الجزيرة على الرغم من المخاوف الأمنية لنيودلهي.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء، الأحد 28أغسطس2022، أن السفارة الهندية في كولومبو قالت عبر تويتر في وقت متأخر أمس السبت إن سريلانكا "بحاجة إلى الدعم، لا لضغط غير مرغوب فيه أو خلافات غير ضرورية لخدمة أجندة دولة أخرى"، في إشارة إلى الاضطرابات السياسية والاقتصادية الراهنة التي تواجهها ​​الدولة بالفعل بعد التخلف عن سداد ديونها للمرة الأولى.

كانت السفارة الصينية في سريلانكا قد ذكرت في تغريدة على تويتر يوم الجمعة إن الدولة الواقعة في جنوب آسيا لها كل الحق في الموافقة على رسو سفينة أجنبية في مينائها.

وكتبت السفارة الصينية: "العوائق الخارجية تعتمد على ما يسمى بـ /المخاوف الأمنية/، ولكن بدون أي دليل من قوى معينة تعد في الواقع تدخلا شاملا في سيادة سريلانكا واستقلالها".

وقالت دون الإشارة إلى الهند بشكل مباشر: "بعض الدول، سواء كانت بعيدة أو قريبة، دائما ما تقدم تبريرات لا أساس لها للتنمر على سريلانكا، وسحق سيادة سريلانكا واستقلالها بشكل متكرر".









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي