ريجيم «Carb cycling».. لخسارة الوزن قبل الصيف

زهرة الخليج
2022-08-25

ريجيم «Carb cycling».. لخسارة الوزن قبل الصيف (زهرة الخليج)

يعد النظام الغذائي "Carb cycling" من أشهر الأنظمة، التي يتبعها المشاهير والنجمات للحصول على جسم مثالي، لأنه يعتمد على التغير في تناول الكربوهيدرات، ما يشكل نظاماً مرناً.

إذا كنتِ تبحثين عن نظام غذائي مرن، تتمكنين من خلاله من خسارة الوزن والحصول على قوام ممشوق، فعليكِ متابعة هذا التقرير إلى النهاية.

هناك بعض الخطوات، التي تمكنكِ من إنجاح نظام "Carb cycling" الشهير، منها ما يلي:

 1. اختيار الكربوهيدرات بعناية

  يعد اختيار الأطعمة الكربوهيدراتية في النظام الغذائي أمراً يحتاج للكثير من العناية والدراسة، حتى تتعرفي على أنواع الكربوهيدرات التي تناسبكِ، سواء من خلال مؤشر نسبة السكر في الدم أو الكميات التي يحتاجها جسمكِ في كل وجبة، فإنَّ اختيار الكربوهيدرات وفقاً لجودتها، يسمح لكِ بالتحكم في الكميات.

2. التنوع بالكربوهيدرات

  يعتبر ريجيم "Carb Cycling" مرناً بسبب سهولة تنوع الأطعمة فيه، فلا يحكمكِ بتناول نفس المكونات الغذائية يومياً، ويحرم عليكِ الاقتراب من مكونات أخرى.

من خلال "Carb Cycling"، يمكنكِ اختيار يومين لنظام منخفض الكربوهيدرات، بالطريقة التي تناسب أسلوب حياتكِ، ثم التبديل بين أيام الأسبوع، واتباع نظام مرتفع الكربوهيدرات، ما يسمح لكِ بتناول جميع أنواع الأطعمة باعتدال، مثل: الخضراوات الجذرية، والبقوليات والحبوب والفواكه، وغيرها. 

3. التحكم بالكميات

  يعتمد نظام "Carb Cycling" على تقليل كمية الكربوهيدرات في طعامكِ على مدار الأسبوع، لذلك من الضروري تنسيق استهلاك الكربوهيدرات من الصباح إلى المساء، ومحاولة إدخال بعض التعديلات البسيطة عن طريق: تقليل المدخول من الكربوهيدرات إلى النصف أو أقل، مع الحفاظ على بعض العناصر الغذائية الأخرى، التي تمد جسمكِ بالفوائد الصحية، وتقلل آثار فقدان الكربوهيدرات في الجسم.

فعلى سبيل المثال: الطبق المثالي أثناء اتباع رجيم "Carb Cycling"، يضم ربعاً من النشويات، وربعاً آخر من البروتينات، ونصفاً من الخضراوات الصحية.

4. أطعمة عليكِ تجنبها

  على الرغم من مرونة النظام الغذائي "Carb Cycling"، فإن هناك مجموعة من العناصر الغذائية، التي يفضل تجنبها تماماً للحصول على جسم صحي، ومن أبرزها السكريات بكل ما تحتويه من: "سكر أبيض، معجنات، كعك، وعصائر"، بالإضافة إلى الحبوب المكررة، مثل: "الخبز الأبيض، وحبوب الإفطار"، وكذلك الفواكه المُصنعة، ومشروبات العصائر المُعلبة، المضافة إليها كميات كبيرة من السكر.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي