الفرق بين الصداع العنقودي والصداع النصفي

سيدتي
2022-08-05

الفرق بين الصداع العنقودي والصداع النصفي (سيدتي)

الصداع هو ألمٌ يحدث في أيّ جزءٍ من الرأس، أو على جانبي الرأس، أو في جانب واحد فقط.. وقد يكون الصداع علامةً على الإجهاد، أو الضغوط النفسية، أو ربما ينتج عن اضطراب مرضيّ صحي، مثل: الصداع النصفي، أو ارتفاع ضغط الدم، أو القلق، أو الاكتئاب.
«سيدتي نت» التقى الدكتور سمير شحاتة، مدرس المخ والأعصاب بجامعة القاهرة؛ للحديث عن الفرق بين الصداع النصفي والصداع العنقودي؛ فكان الموضوع الآتي:

ألمُ الصداع؛ حتى وإن كان حادّاً، لا يكون عادة ناجماً عن أحد الأمراض الكامنة، ولكن في بعض الأحيان، قد تشير نوبات الصداع إلى حالة صحية خطيرة، مثل: ورم الدماغ، أو تمزُّق أحد الأوعية الدموية الضعيفة (تمدد الأوعية الدموية)، يشير الدكتور شحاتة بدايةً.

الفرق بين الصداع العنقودي والصداع النصفي

يقول د. سمير: الصداع النصفي والصداع العنقودي من أشهر أنواع الصداع المعروفة، ويتابع معرّفاً كلَّ نوع منهما:

- الصداع العنقودي:

أسبابه الدقيقة غير معروفة، على أن أنماط الصداع العنقودي تشير إلى أن الاضطرابات التي تصيب الساعة البيولوجية للجسم لها دور في ذلك، على النقيض من الصداع النصفي وصداع التوتّر.
الصداع العنقودي عموماً لا يكون مرتبطاً بأيٍّ من المثيرات، مثل الأطعمة أو التغييرات الهرمونية أو الضغوط.
الصداع العنقودي يشبه إلى حد كبير الصداع النصفي؛ لذا يجب أن يُصار إلى التشخيص الصحيح؛ لأنه في كثير من الأحيان ينظر الطبيب المعالج إلى المريض على أنه يعاني من صداع نصفي، ويصف العلاج بناءً على ذلك، وبالتالي تستمر المعاناة والألم ولا ينتهي.

- الصداع النصفي:

أسبابه غير معروفة بعدُ، لكن يُعتقد أنها نتيجة لنشاط غير طبيعي في المخ؛ مما يؤثر على تواصل الأعصاب، ويؤثر كذلك على الأوعية الدموية والكيمياء الموجودة في المخ.. ويمكن أن ينتج عن زيادة تناول المنبهات خصوصاً الكافيين، كما تحمل بعض الأطعمة نفس ذلك التأثير، ومنها: الشوكولاتة، الجبن، الفواكه الحمضية، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مادة التيرامين المضافة.
من الممكن أن يتسبب عدم انتظام مواعيد الأكل وقلة شرب الماء، في الإصابة بالصداع النصفي، ويرتبط الصداع النصفي ببعض العوامل الوراثية، في حين أن الأدوية المنوّمة وعقاقير العلاج الهرموني وحبوب منع الحمل، من أسباب الصداع النصفي المحتملة.. كما أنّ الغرف الضيقة والتغيّر في درجات الحرارة والأضواء الساطعة، عوامل تؤجج الصداع النصفي.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي