الإمارات ورومانيا تبحثان التعاون في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والتكنولوجيا

الأمة برس - وكالات
2022-07-31

عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الاماراتى ، مع بوجدان أوكتافيان باديكا سفير رومانيا لدى دولة الامارت  (وام)

 

أبوظبي - بحث عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الاماراتى ، مع بوجدان أوكتافيان باديكا سفير رومانيا لدى دولة الامارت، تعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين البلدين في مجالات الأمن الغذائي والتكنولوجيا والطاقة والنقل اللوجستي والطيران والذكاء الصناعى بما يسهم في فتح آفاق جديدة تدعم نمو التجارة والاستثمارات المتبادلة.

وأكد بن طوق خلال اجتماع ثنائي عقد اليوم /الاحد/ بمقر وزارة الاقتصاد في دبي أن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية رومانيا تشهد نمواً ملحوظاً في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، لا سيما في إطار ما شهدته الفترة الماضية من تبادل للزيارات الرسمية الرفيعة المستوى بين الدولتين، وانعقاد الدورة الثانية للجنة الإماراتية الرومانية المشتركة التي أسفرت عن وضع مسارات مهمة للتعاون في مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن حرص القيادة الرشيدة في البلدين على تعزيز هذه العلاقات ودعمها لمزيد من النمو والازدهار.

وأشار إلى أن حجم التجارة البينية غير النفطية بين الإمارات ورومانيا بلغ نحو 800 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2022، محققاً نمواً قدره 41%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين حجم هذه التجارة خلال عام 2021 أكثر من ملياري درهم بنمو 27% عن عام 2020.

وحققت الصادرات الإماراتية إلى رومانيا نمواً بنسبة 81% خلال عام 2021، مقارنة بعام 2020، لتصل إلى 143 مليون درهم، وحلت دولة الإمارات بذلك كأكبر مصدّر لرومانيا على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، في المقابل بلغت الواردات الإماراتية من السوق الروماني قرابة 1.8 مليار درهم خلال العام الماضي، بنسبة نمو 21%، مقارنة بعام 2020". وشملت الصادرات الإماراتية لرومانيا العديد من السلع والمنتجات.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي