ماذا يحدث للجسم عند الضغط النفسي؟ وما هي الطرق العلاجية؟.. طبيب يجيب

سيدتي
2022-07-30

ماذا يحدث للجسم عند الضغط النفسي(سيدتي)

الضغط النفسي. كلمتان تشيران لمعنى يخشاه الكثيرون، وسواء كان هناك تفاعل متوتر مع رئيس أو ضغط من الأصدقاء والعائلة، فإننا نواجه جميعاً مواقف مرهقة من وقت لآخر.
بالنسبة للبعض، تحدث هذه الأحداث بشكل متقطع. بالنسبة للآخرين، يعتبر الضغط اليومي جزءاً معتاداً من الحياة. فالضغط النفسي هو الشعور بأنك واقع تحت ضغط أو توتر أو شدّ عصبي وعدم استقرار أو حزن أو غضب، وربما خليط من كل هذه المشاعر غير الطبيعية وغير المريحة.
" سيدتي نت" التقى الدكتور هشام نجم، استشاري الطب النفسي وعضو الجمعية المصرية والسعودية للطب النفسي، فأجاب عن السؤال التالي "ماذا يحدث للجسم عند الضغط النفسي؟

"بداية يوضح دكتور نجم أن ليس كل ما نتعرض له من أعباء أو مسؤوليات أو حتى آلام يمكن تصنيفه بأنه "ضغط نفسي". فالضغط النفسي يكون ضئيلاً في حجمه ومتكرراً في حدوثه ومدته، ولا يوجد له مخر ج. أمثلة بسيطة على ذلك:
- تخيلي أن لديك وعاء تشربين منه الماء وللأسف الوعاء به ثقب ينتج عنه تسرب الماء قطرة قطرة ويستمر التسريب فترة طويلة وليس لديك ما يوقف هذا التسريب. (حالة رقم 1).
- تخيلي في حالة أخرى نفس الوعاء فوجئت به ينفجر ويحدث صوت انفجار مروع وتسيل منه المياه وتغرق الأجواء. (حالة رقم 2)

فـ "الحالة 1 "هي ما نستطيع تصنيفه على أنه "ضغط نفسي" وما غير ذلك هو شيء آخر.

عندما نتعرض لضغط نفسي فإن هورمون الكورتيزول يرتفع، كما يزداد معدل إفراز هورمون الأدرينالين، مما يتسبب في رفع ضغط الدم، وحدوث مشاكل في الهضم، والشعور بآلام وأوجاع القولون الشهيرة، كما تقل مناعة الجسم وتحدث اضطرابات في النوم والصداع. وكثيراً ما يعاني هؤلاء من نوبات الصداع النصفي تحديداً.

ينتاب الإنسان حالات مزاجية متدهورة كالقلق والاكتئاب والخوف والتوتر والحزن، وقد تتأثر جميع مشاعره بصورة سلبية، ومن ثمّ قد تؤدي إلى سلوكيات سلبية لا تحمد عقباها .

جميعنا يسعي لحياة هادئة تخلو من المنغصات والمشاكل والصراعات؛ فالضغط النفسي يؤدي الي زيادة ما يعادل 4-5 سنوات عما يفترض أن يكون عليه مستوى التفكير والذاكرة والوظائف المعرفية للدماغ، فإذا كنا نصف الطفل الذكي (هذا الذي يتحدث ويتعلم كثيراً بالضغط على قدراته العادية) بأنه سابق عصره، وأنه أكبر من سنه، فالضغط النفسي شبيه بذلك. فكل حدث يسبب ضغطاً نفسياً يزيد من أعمارنا الفكرية 5 سنوات.

لأننا جميعاً نتعرض بشكل يومي لضغوط نفسية قد تؤثر على مستوى تفكيرنا وقدرتنا على إتخاذ القرارات، وتؤثر في مشاعرنا وسلوكياتنا، فلا بد أن يكون لدينا نمط للحياة الطبيعية لا يخلو من:
- المشي يومياً بلا انقطاع
- ممارسة السباحة وركوب الدراجات
- المحافظة على الصلاة
- النوم بطريقة صحيحة وفي أوقات محددة
- الاقتطاع من جدول أعمالنا المكتظ وقتًا للراحة يومياً
- البعد عن مصادر التوتر ( أشخاص، أماكن وأدوات )
- تناول الغذاء الصحي والإمتناع عن التدخين والمنبهات نهائياً
- الإكثار من أكل الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الأسماك والمكسرات والسوائل
- التدريب علي مهارة إيقاف الأفكار السلبية وتثبيتها
- محاولة الإبتسام والفرح والإبتعاد عن الكآبة وما يثيرها
- مصاحبة أشخاص سعداء نضحك معهم ونسعد بهم لمجرد مقابلتهم.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي