5 طرق لخفض توقعاتكِ.. والحد من خيبة الأمل

زهرة الخليج
2022-07-27

5 طرق لخفض توقعاتكِ.(زهرة الخليج)

يُعتقد أن وجود توقعات غير واقعية يسمم علاقتنا وسعادتنا وحياتنا بشكل عام، إن توقع الكثير من شخص ما أو من نفسكِ هو سبب عدم سعادة الكثيرين منا. 
هل تعتقدين أنك في وظيفة أقل استحقاقاً؟ هل تعتقدين أن شريككِ لا يفعل ما يكفي من أجلكِ؟ كل هذه الأفكار تجعلكِ غير سعيدة، لأننا كبشر نتوقع دائماً نتائج، وعندما لا تتحقق هذه التوقعات نشعر بالضيق، لذا سوف نقدم لكِ طرقاً سهلة وعملية لتقليل توقعاتكِ لعيش حياة سعيدة. 

إليك كيفية تقليل توقعاتكِ: 
1 . لا تتوقعي ما لا تفعلينه بنفسكِ 
عليكِ دائماً أن تتذكري أنه قبل أن تتوقعي شيئاً من الآخرين، يجب أن تكوني قد حققتِ هذا الهدف بنفسكِ، فالتأمل الذاتي، وطرح أسئلة على نفسكِ مثل: "لماذا لديَّ هذا التوقع من شخص آخر؟" قد يساعد، وسيتعين عليكِ الابتعاد عن الفكرة النموذجية المتمثلة في "أي شيء أقل من ذلك هو نتيجة لفشل ذريع".

2 . لا تضعي لنفسك أهدافاً عالية الارتفاع 
سيكون عليكِ أن تركزي على نفسكِ، وتتوقعي فقط ما يمكنكِ تحقيقه، لذلك مارسي تمريناً مثل الوقوف أمام المرآة كل يوم، واسألي نفسكِ: "لماذا لديّ هذا التوقع؟"، و"هل هو مطلوب حتى في هذه المرحلة من حياتي؟"، وسيساعدكِ هذا الأمر في تصفية ذهنكِ، والحصول على توقعات يمكن تحقيقها بسهولة. 

3 . لا تقارني نفسكِ بالآخرين 
يجب أن تدركِي أنه من الأسهل أن تكون لديكِ توقعات من الآخرين، ولكن تحقيق نفس الشيء الذي ترينه في الآخرين قد يكون مخيباً للآمال، والسبب الأساسي لهذه النظرية، هو أنه لا يوجد شخصان يولدان بنفس القدرات أو المواهب أو الرغبات. فكل واحد منا يريد أشياء مختلفة من الحياة، ويجب أن يعمل من أجل ذلك فقط، ولا تندرجي في المعايير المجتمعية لمقدار ما يجب أن تكوني سعيدة وراضية. 

4 . ليس لديكِ الحق في توقع الآخرين 
من الطبيعة البشرية أن تشعري بخيبة الأمل عندما لا يفي الشخص الآخر بتوقعاتكِ، لكن عليك أن تدركِي أنه ليس من حقكِ أن تكون لديكِ توقعات من الآخرين، فمجرد ترك الأشياء أو السماح لنفسكِ بمعرفة أنه ليس من المفترض أن تكون توقعاتكِ عالية، سيساعدكِ هذا تلقائياً على تقبل هذه الحياة. 

5 . قانون جانتي 
يحتوي هذا القانون للكاتب الدنماركي النرويجي أكسل سانديموس، على بعض القواعد البسيطة المعروفة أيضاً باسم كتاب قواعد نادي القتال، إذا وجدتِ نفسكِ في موقف يتغلب فيه غروركِ على الجوانب الأخرى، فإن إلقاء نظرة على هذه القواعد سيكون مفيداً. 
نظراً لأن مثل هذا النمط من السلوك يسود عبر المجتمعات، فإن هذه القواعد ستساعدك على احتضان التواضع والحصول على توقعات معقولة فقط من الآخرين، وهذه القواعد هي: 
· لا تعتقدي أنكِ أذكى مما نحن عليه.
· لا تعتقدي أنكِ شيء مميز.
· لا تعتقدي أنك تعرفين أكثر مما نعرفه.
· لا تعتقدي أنكِ جيدة مثلنا.
· لا تقنعي نفسكِ بأنك أفضل منا.
· لا تعتقدي أنك أكثر أهمية مما نحن عليه.
تذكري أن هذا لن يقلل من توقعاتكِ على الفور، وسيتعين عليكِ ممارستها باستمرار، وتغيير طريقة إدراككِ للأشياء، وبذل الجهود، وستتمكنين في النهاية من التخلي عن توقعاتكِ لتعيشي حياة سعيدة. 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي