تقليد عريق : مُسابقة أجمل برقع للصقور في أبوظبي

2022-07-22

راحة الصقر عامل مهمأبوظبي ـ أعلن معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية عن إطلاق مُسابقة فريدة من نوعها للمرّة الأولى في تاريخه تهدف إلى اختيار أجمل وأفضل برقع للصقور بما يساهم في دعم وتشجيع الحرفيين والمُبدعين وشركات صناعة أدوات ومُعدّات الصقارة.

وتُقام الدورة القادمة الـ19 من المعرض الدولي للصيد والفروسية “أبوظبي 2022” خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 2 أكتوبر القادِمَين.

ويُعتبر البرقع أداة حيوية في تدريب الصقور على الصيد، فلا بدّ من التأكد بدقة من المقاس المُريح للصقر. وهو غطاء يضعه الصقار على رأس الصقر بأكمله ليمنعه به عن الرؤية، وبه فتحة صغيرة يخرج منها منقاره، ويُصنع عادة من الجلد اللين وقد يتخذ أشكالاً وألواناً مختلفة.

وتتم صناعة البرقع إما بشكل يدوي بحسب نوعه أو آليًّا، ويُعتبر ضرورياً للصقر كي لا يثب عن يد صقاره دون ضرورة، ولكي لا ينطلق إلى الطريدة قبل الأوان فتخور قواه وتضعف عزيمته، كما أنّ البرقع يُساعد الصقر على الراحة بحجبه الأشعة والضوء عن عينيه.

وتتمثّل المعايير المُعتمدة في التقييم في درجة كفاءة ومدى فائدة البرقع إذ يشعر الصقر بالراحة بشكل أفضل، والمظهر الجمالي العام للبرقع ومدى جودة المواد المُصنّع منها بالإضافة إلى الصورة الجمالية من الناحية التراثية.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي