بماذا يخبرك وجهك عن صحتك؟

زهرة الخليج
2022-07-22

بماذا يخبرك وجهك عن صحتك(زهرة الخليج)

الوجه هو الجزء الوحيد في جسم الإنسان الذي تراه وتتفقده عدة مرات خلال اليوم، وأغلب الناس ينظرون إلى وجه الشخص؛ للتنبؤ بصحته، أو حالته النفسية والجسدية، فالوجه هو مرآة الشخص، فعندما يكون الشخص مريضاً أو مكتئباً يبدو الوجه مرهقاً، بينما على النقيض من ذلك يبدو الوجه نضراً ومتوهجاً، عندما يكون الشخص سعيداً وبصحة جيدة. من هنا، تظهر بعض العلامات على الوجه، والتي تخبرنا بحالتك الصحية، فلنتعرف إليها. 
 
 - اصفرار الجلد والعينين: 
 هذه العلامة تعتبر من أعراض مرض اليرقان، الذي ينتج عن تراكم الكثير من السموم التي ينتجها الجسم من تكسر خلايا الدم الحمراء. ويعتبر مرض اليرقان من الأمراض الشائعة، وعادة يكون غير ضار للأطفال المولودين قبل 38 أسبوعاً، لأن الكبد لم تنضج بما يكفي للعمل بالطريقة التي ينبغي لها. أما لدى البالغين، فاليرقان يمكن أن يدل على حالات أكثر خطورة، مثل: الالتهابات الفيروسية (التهاب الكبد)، أو مشاكل في الكبد أو المرارة أو البنكرياس أو تعاطي الكحول.
 
 - الشامة: 
 هذه البقع أو النتوءات غالباً تكون داكنة اللون، وأغلبها لا تستدعي القلق، لكن فحوص الجلد الدورية، يمكن أن تساعدك في اكتشاف السرطان قبل أن ينتشر.
 وعند ظهور شامة لديك، تفقدي المواصفات التالية:
 - التماثل: هل شكلها من الجوانب غير متماثل أو متناسق؟ 
 - الحدود: هل هي خشنة؟ 
 - اللون: هل هو متفاوت؟ 
 - القطر: هل هو أكبر من حبة البازلاء؟ 
 - النمو: هل تغير حجمها في الأسابيع القليلة الماضية؟ 
 إذا ظهرت لديك أي من المواصفات السابقة، فتحدثي إلى طبيبك بشأن ذلك لإجراء الفحوص اللازمة.

 - القروح: 
 غالباً تكون تقرحات البرد التي تظهر حول الشفتين والفم ناتجة عن فيروس الهربس من النوع الأول (معظم المصابين بالهربس الفموي، أصيبوا بالعدوى من لعاب الأطفال أو الشباب). 
 بمجرد إصابتك بالفيروس، يبقى كامناً في جسمك، وقد تظهر القروح عندما تكونين مريضة أو قلقة أو مرهقة أو تعرضت للشمس لفترة طويلة. وعادة تختفي هذه القروح من تلقاء نفسها، لكن إذا كان لديك تفشٍّ كبير أو متكرر، قد يقترح طبيبك عليك نوعاً من الدواء.
 
 - تشقق الشفاه: 
 يصاب الجميع بجفاف أو تشقق الشفاه من وقت لآخر، خاصة في فصل الشتاء، ويمكن أن تساعد المرطبات في حمايتها وإبقائها رطبة، لكن في بعض الأحيان تكون الشفاه الجافة علامة على مشكلة صحية، مثل الجفاف عندما لا يحتوي جسمك على كمية كافية من الماء، ويمكن أيضاً أن يكون رد فعل تحسسياً أو استجابة لعقار مثل المنشطات.
 
 - طفح الفراشة الجلدي: 
 معظم حالات الطفح الجلدي ليست خطيرة وتتحسن من تلقاء نفسها، لكن طفح الفراشة الجلدي نوع غير عادي، وهي تغطي الخدين على شكل فراشة، وهي علامة شائعة لمرض الذئبة، وهذا المرض يجعل جهازك المناعي يهاجم أنسجتك وأعضاءك. وقد تعانين أيضاً الحمى وآلام المفاصل، وتيبسها وتتحول الأصابع إلى اللون الأزرق في البرد. راجعي طبيبك إذا كنت تعانين طفحاً جلدياً غير معروف السبب، خاصة إذا كان مصحوباً بالأعراض السابقة.
 
 - نمو الشعر في أماكن غير عادية: 
 يمكن أن يكون مجرد شعر ينمو في أماكن غير مرغوب فيها، ويمكن أن يحدث هذا للرجال مع تقدمهم في السن حول الأذنين والحاجبين وللنساء حول الذقن. لكن عند النساء الأكبر سناً، يمكن أن يكون شعر الوجه علامة على متلازمة تكيس المبايض، وهي حالة يمكن أن تجعل الحمل أكثر صعوبة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي