مأكولات تاريخية لاتزال صامدة.. حتى اليوم

زهرة الخليج
2022-07-17

مأكولات تاريخية لاتزال صامدة(زهرة الخليج)

رغم تغير الأزمان والتطور الكبير الذي لحق بكل نواحي الحياة، فإن عدداً من المأكولات صمدت لسنين طويلة، ولاتزال تتصدر القوائم المطلوبة حتى يومنا هذا، ومن أهم هذه الأطعمة التي قد تستغرب ذكر بعضها لكنها حقيقة مسلم بها، ما يلي:

تشيز كيك

  لا ليست طعاماً جديداً على الإطلاق، إنما يعود عمرها لأكثر من 2000 سنة قبل الميلاد، فقد عثر علماء الأنثروبولوجيا في اليونان على قوالب فطيرة الجبن يعود تاريخها إلى 2000 سنة قبل الميلاد، ونقل علماء التاريخ أن كعكة الجبن كانت تستخدم في حفلات الزفاف باليونان قديماً، كما أنها استهلكت خلال الألعاب الأولمبية سنة 776 قبل الميلاد.

  أما أول وصفة رسمية لتشيز كيك كعكة الجبن، فتعود إلى سنة 230 بعد الميلاد، وقد كتبها المؤلف اليوناني أثينيوس، وتغيرت هذه الوصفات بعد سيطرة الرومان على اليونان، وباتت تعد بطرق مختلفة شيئاً ما، مثل إضافة الجبن المهروس والأبيض إليها.

وانتشر كيك الجبن إلى أوروبا الغربية، وازدهر في الدول الاسكندنافية وبريطانيا العظمى، ابتداءً من عام 1000م، حتى وصل لكل أنحاء العالم.

  العسل

  لا يوجد تاريخ محدد لبدء استخدام العسل، لكن الرسوم الصخرية تدل على وجوده في العصر الحجري القديم، أي منذ 40 ألف سنة. إلا أن بدء حصاد العسل جاء بالتزامن مع صنع الفخار الذي كان يستخدم لتخزين شمع العسل لدى الفراعنة، وتناوله كمادة أساسية، وقدر زمن بدء حصاد العسل قبل 3500 عام.

  وقد استخدم البشر العسل لأغراض صحية لآلاف السنين؛ نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وللميكروبات، فإنه يوفر تطبيقات طبية طبيعية فعالة. 

  ويعود أول تدوين تاريخي لتربية النحل إلى مصر القديمة، حوالي 3500 قبل الميلاد. وكان العسل شائعاً ومستخدماً من قبل جميع فئات الناس، ما يشير إلى أن المصريين أتقنوا تربية النحل على نطاق واسع جداً.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي