وزير الطاقة اللبناني: مصر جاهزة لضخ الغاز

د ب أ- الأمة برس
2022-07-07

فياض: اتفقنا على ضرورة العمل، من جهتنا، مع البنك الدولي لتأمين الدخول في مفاوضات التمويل في أسرع وقت، وهذا ما سنسعى اليه (رئاسة الوزارء اللبنانية)

بيروت: أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، الخميس 7يوليو2022، أن مصر جاهزة لضخ الغاز بانتظار الضوء الأخضر الأمريكي والتمويل من البنك الدولي.

وقال الوزير فياض، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم:"أطلعت الرئيس ميقاتي على أجواء زيارتي إلى مصر حيث أكد لنا الاخوة فيها جهوزيتهم لضخ الغاز، وهم في انتظار الضوء الأخضر الأمريكي بعدم وجود عقوبات من جراء قانون قيصر وبانتظار التمويل من البنك الدولي، وأعادوا تكرار القول إنهم جاهزون على المستوى التجاري والتعاقدي والفني، أي أن الخط جاهز والكميات متوافرة والعقد جاهز أيضا".

وتابع "اتفقنا على ضرورة العمل، من جهتنا، مع البنك الدولي لتأمين الدخول في مفاوضات التمويل في أسرع وقت، وهذا ما سنسعى اليه".

وأضاف " تناولنا موضوع الإصلاحات التي يجب أن نعمل عليها ومن ضمنها إعادة النظر بالتعرفة لتغطي، ولو جزئيا، كلفة الكهرباء".

ولفت إلى أنه "تم التطرق إلى زيارة العراق ووضعته في أجواء هذه الزيارة الإيجابية جدا التي عبر لنا من خلالها الأخوة في العراق من وزراء مالية ونفط وكهرباء وحاكم المركزي، عن نيتهم الوقوف إلى جانب لبنان في هذه المرحلة واستكمال العمل الإيجابي الذي يقومون به، وتمديد اتفاقية الفيول التي تمكننا من أن يكون لدينا عدد قليل من ساعات الكهرباء".

وأضاف:"هم يزودوننا بـ 80 ألف طن في الشهر، ولكن في هذه الفترة الكمية أقل بسبب اختلاف السعر وزيادة سعر الفيول فانخفضت إلى 40 الفا تؤمن لنا ساعتين من التغذية بدل 4 ساعات".

وقال "نعمل من أجل التحضير لزيارة أخرى إلى العراق من الممكن أن تضم نجيب  ميقاتي واللواء عباس ابراهيم لبلورة الصيغة الجديدة للاتفاقية وتمديدها، ولنظهر للجانب العراقي أننا ملتزمون من طرفنا بتسديد المستحقات ولو بشكل متدرج ومرحلي عبر تقديم الخدمات للاخوان في العراق".

يذكر أن الوزير فياض زار القاهرة في الثالث من تموز/ يوليو الجاري وبحث مع عدد من المسؤولين المصريين، موضوع تصدير الغاز من مصر إلى لبنان خصوصاً بعد التوقيع الأخير للعقد في ٢١ حزيران/يونيو الماضي والذي جرى في وزارة الطاقة والمياه في بيروت .







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي