ما الاضطراب العاطفي؟

سيدتي
2022-07-06

ما الاضطراب العاطفي؟ (سيدتي)

لعله من الطبيعي أن يشعر البعض بمشاعر الحزن وعدم الارتياح طوال حياتهم، لكن عندما تصبح هذه المشاعر مستمرة وساحقة؛ فقد تبدأ في التطور إلى اضطرابات عاطفية.
والاضطرابات العاطفية هي اضطرابات نفسية تضعف قدرة الفرد على التأقلم بشكل طبيعي، وتؤدي إلى ردود فعل عاطفية غير مناسبة ومبالغ فيها، وصعوبة في الحفاظ على العلاقات، وتدهور مزمن للمزاج، وأعراض جسدية سلبية مثل التعب.

أنواع الاضطرابات العاطفية

النوعان الرئيسيان من الاضطرابات العاطفية هما الاكتئاب واضطرابات القلق، وتتميز اضطرابات الاكتئاب بمشاعر الحزن المستمرة، بينما تُعرَّف اضطرابات القلق بأنها مشاعر الخوف والقلق المستمرة.
ومن أجل تحديد ما إذا كان يمكن تشخيص شخص ما باضطراب عاطفي معين؛ يجب أن يستوفي المعايير المنصوص عليها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

المعروف أيضاً بالاكتئاب السريري، هو اضطراب مزاجي يتم تعريفه من خلال الشعور المستمر بالحزن وعدم الاهتمام بالأنشطة، ويمكن أن يتكوَّن اضطراب الاكتئاب الأساسي أيضاً من أعراض مثل صعوبة النوم، والتعب المستمر، وتقلب الوزن، والشعور بالذنب، وأفكار الانتحار.

هو اضطراب مزاجي يتكوَّن من تغييرات مزاجية دراماتيكية، ويعاني الأشخاص المصابون من الاضطراب ثنائي القطب من نوبات من الارتفاعات والانخفاضات الشديدة، وعندما يكون الشخص في مرحلة عالية، سيشعر بمشاعر السعادة القصوى ولديه وفرة من الطاقة، يُعرف هذا بنوبة جنون.
وخلال المراحل المنخفضة، سيعاني الشخص المريض من مشاعر الاكتئاب ونقص الطاقة، والمعروف أيضاً باسم نوبة الاكتئاب. أما الفارق بين الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول والثاني فهو بكثافة نوبات الهوس، في حين يتم تشخيص الشخص المصاب بنوبات الهوس الكاملة بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول، في حين أن الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني يعاني فقط من نوبات الهوس الخفيف «أعراض أكثر دقة للهوس».
ومن ناحية أخرى، فإنَّ شخصاً مصاباً بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني سيعاني من نوبات اكتئاب كبيرة مع هوس خفيف، بينما قد لا يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبة اكتئاب.

هو نوع من الاكتئاب ينجم عن تغير الفصول، وعادةً ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب القلق الاجتماعي من تغييرات مزاجية تبدأ في الخريف وتستمر حتى الشتاء، وعلى الرغم من أنه ليس شائعاً؛ فإن هناك أشخاصاً يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي خلال أشهر الصيف.
وكما هو الحال مع الاضطراب ثنائي القطب، يتم تعريف اضطراب دوروية المزاج أيضاً من خلال التقلبات في الحالة المزاجية، إلا أن الارتفاعات والانخفاضات ليست متطرفة مثل تلك التي تظهر في الاضطراب ثنائي القطب الأول والثاني.
وتشمل أعراض الهوس الخفيف لاضطراب المزاج الموسمي الشعور بتشتت الانتباه، وقلة التركيز، وزيادة احترام الذات، والسلوك شديد الخطورة، والحاجة المتزايدة لتحقيق الأهداف.
وتشمل أعراض الاكتئاب التغيير في أنماط النوم، والتعب، ونقص القيمة الذاتية، والأفكار الانتحارية، وزيادة الوزن أو فقدانه، والتهيج.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي