الحرب في أوكرانيا: آخر التطورات

أ ف ب - الأمة برس
2022-07-06

حريق يعمل بين أنقاض مبنى إداري دمرته الصواريخ الروسية في مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا (ا ف ب)

 

حريق يعمل بين أنقاض مبنى إداري دمرته الصواريخ الروسية في مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا

- حث السكان على الفرار من مدينة دونباس -

ويدعو المسؤولون الأوكرانيون المدنيين إلى إجلاء سلافيانسك على وجه السرعة في الوقت الذي تكثف فيه القوات الروسية قصفها للمدينة في سعيها لغزو منطقة دونيتسك في دونباس.

وقتل شخصان على الأقل وأصيب سبعة آخرون في سلوفيانسك يوم الثلاثاء عندما سقطت صواريخ على سوق وشوارع محيطة به ليرتفع بذلك عدد القتلى في ضربات روسية منذ يوم الأحد إلى ثمانية على الأقل.

وكرر حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو دعواته للسكان للإخلاء.

وتوقعت وزارة الدفاع البريطانية في مذكرة استخباراتية أن "معركة سلوفيانسك ستكون المنافسة الرئيسية التالية في الصراع من أجل دونباس" بعد سقوط مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيشانسك.

- روسيا تهاجم المكالمة المسربة بين بوتين وماكرون -

رد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بغضب على نشر مكالمة هاتفية بين الرئيس إيمانويل ماكرون والزعيم الروسي فلاديمير بوتين عشية الحرب، واصفا إياها بأنها خرق "للآداب الدبلوماسية".

وكشفت قناة فرانس 2 عن تفاصيل المكالمة السرية في 20 فبراير شباط في فيلم وثائقي عن تعامل الرئيس الفرنسي مع الصراع سيبث يوم الخميس.

وفي التبادل، الذي يجد بوتين يعرج استعدادا للعبة هوكي الجليد، يصف بوتين ثورة الميدان الأوروبي عام 2014 التي أوصلت القادة الموالين للغرب إلى السلطة في أوكرانيا بأنها انقلاب ويتهم زيلينسكي برفض الدخول في حوار مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

ومع ذلك، وبناء على إصرار ماكرون، يوافق من حيث المبدأ على فكرة عقد اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في جنيف.

وبعد أربعة أيام، أرسل قوات إلى أوكرانيا.

وقال لافروف إن روسيا ليس لديها ما تخجل منه من محتوى المحادثة.

- لا توجد قوات تابعة لحلف شمال الأطلسي مخططة في السويد وفنلندا -

وقال حلف شمال الأطلسي لوكالة فرانس برس إنه ليس لديه خطط لإرسال قوات إلى السويد وفنلندا بمجرد الانتهاء من عملية العضوية التي بدأت هذا الأسبوع.

وأضاف "لا نخطط لوجود إضافي في أي من البلدين، فلديهم قوات وطنية هائلة. إنهم قادرون على الدفاع عن أنفسهم"، يقول نائب الأمين العام ميرسيا جيوانا في مقابلة هاتفية.

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو "سترد بشكل متماثل" إذا قام حلف شمال الأطلسي بتثبيت قوات وبنية تحتية في دول الشمال الأوروبي.

 

- أوكرانيا وحلفاؤها يتفقون على قواعد أساسية لإعادة الإعمار -

واتفقت أوكرانيا وحلفاؤها في مؤتمر عقد في سويسرا على مجموعة من المبادئ لإعادة بناء البلد الذي مزقته الحرب، بما في ذلك الحاجة إلى القضاء على الفساد ودعم سيادة القانون.

لطالما صنفت الدولة السوفيتية السابقة من بين أكثر دول العالم فسادا من قبل منظمة الشفافية الدولية 

ويقدر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال تكلفة إعادة البناء بنحو 750 مليار دولار.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي