أفضل علاج لالتهاب المرارة

سيدتي
2022-07-05

أفضل علاج لالتهاب المرارة(سيدتي)

التهاب المرارة، هو التهاب يحدث عادة عندما تسدُّ حصوة المرارة، القناة الكيسية؛ وحصوات المرارة عبارة عن حصوات صغيرة تتكوّن عادة من الكوليسترول في المرارة، أما القناة الكيسية هي الفتحة الرئيسية للمرارة، وتسبب هذه الحالة نوبات من الألم (المغص الصفراوي) أو التهاب المرارة الحاد.
ومن المحتمل أن يكون التهاب المرارة الحادّ خطيراً بسبب خطر حدوث مضاعفات، وعادة ما يحتاج إلى العلاج في المستشفى والسوائل الوريدية والمضادات الحيوية.
في السطور التالية، نستعرض معاً أفضل علاج لالتهاب المرارة:

اعراض التهاب المراره

يتمثل العارض الرئيسي لالتهاب المرارة في حدوث ألم حاد ومفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وينتشر هذا الألم نحو الكتف الأيمن.
عادة ما يكون الجزء المصاب من البطن رقيقاً جداً، ويمكن أن يؤدي التنفس العميق إلى تفاقم الألم.
وعلى عكس أنواع آلام البطن الأخرى، عادةً ما يكون ألم التهاب المرارة الحادّ مستمراً ولا يزول في غضون ساعات قليلة. وقد يعاني بعض الأشخاص من أعراض إضافية، مثل:
-ارتفاع في درجة الحرارة (حمى).
-التعرق.
-فقدان الشهية.
-اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان).
-انتفاخ في البطن.
ويجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن، في حال الشعور بألم مفاجئ وشديد في البطن، خاصةً إذا استمر لأكثر من بضع ساعات أو كان مصحوباً بأعراض أخرى، مثل اليرقان وارتفاع درجة الحرارة.

ومن المهم أن يتم تشخيص التهاب المرارة الحادّ في أسرع وقت ممكن، بسبب وجود مخاطر قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها على الفور.

أسباب التهاب المرارة الحاد

يمكن تصنيف أسباب التهاب المرارة الحادّ إلى فئتين رئيسيتين: التهاب المرارة الحسابي، والتهاب المرارة الشوكي.

1-التهاب المرارة الحسابي

التهاب المرارة الحسابي، هو النوع الأكثر شيوعاً والأقل خطورة عادةً من التهاب المرارة الحاد، حيث يمثل حوالي 95 %من جميع الحالات.
يتطور التهاب المرارة الحسابي عندما يتم حظر الفتحة الرئيسية للمرارة "القناة الكيسية" بواسطة حصوة صفراوية أو مادة تُعرف باسم الحمأة الصفراوية.
والحمأة الصفراوية عبارة عن مزيج من الصفراء، وهو سائل ينتجه الكبد يساعد على هضم الدهون، والكوليسترول وبلورات الملح الصغيرة، بينما يؤدي الانسداد في القناة الكيسية إلى تراكم الصفراء في المرارة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخلها والتسبب في التهابها. وفي حوالي 1 من كل 5 حالات، تصاب المرارة الملتهبة أيضاً بالبكتيريا.

2-التهاب المرارة الشوكي

التهاب المرارة الشوكي هو نوع أقل شيوعاً ولكنه أكثر خطورة، حيث يتطور عادة كمضاعفات لمرض خطير، أو عدوى، أو إصابة تلحق الضرر بالمرارة.
ويمكن أن يحدث التهاب المرارة الشوكي بسبب، التلف العرضي للمرارة أثناء الجراحة الكبرى أو الإصابات الخطيرة، أو الحروق أو الإنتان أو سوء التغذية الحادّ، أو فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".


علاج التهاب المرارة الحاد

إذا تمَّ تشخيص إصابتك بالتهاب المرارة الحاد، فقد تحتاجين إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج.

1-العلاج الأولي

عادة ما يشمل العلاج الأولي:
-عدم الأكل أو الشرب (الصيام) لتخفيف الضغط عن المرارة.
-تلقي السوائل عن طريق التنقيط مباشرة في الوريد لمنع الجفاف.
-تناول الدواء لتسكين الألم.
-تناول المضادات الحيوية إذا كان يُعتقد أنك مصابة بعدوى.
غالباً ما تحتاجين إلى الاستمرار لمدة تصل إلى أسبوع، وخلال هذه الفترة قد تحتاجين إلى البقاء في المستشفى، أو قد تتمكنين من العودة إلى المنزل.
وبعد العلاج الأولي، عادةً ما تعود حصوات المرارة التي قد تسببت في التهاب المرارة الحادّ إلى المرارة ويستقر الالتهاب غالباً.

2-الجراحة

قد يُنصح بإزالة المرارة في مرحلة ما بعد العلاج الأولي لمنع عودة التهاب المرارة الحادّ، وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة محتملة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي