حواراتشخصية العامضد الفسادإنفوجرافيك أسلحة وجيوشرصدإسلاموفوبياضد العنصريةضد التحرش

أوكرانيا تريد إعادة بناء البلاد بالأصول الروسية المصادرة

د ب ا - الأمة برس
2022-07-04

 ذكر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أن بلاده تريد استخدام الأصول الروسية التي تمت مصادرتها نتيجة للعقوبات الغربية في تمويل إعادة بناء البلاد (ا ف ب)

جنيف – ذكر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أن بلاده تريد استخدام الأصول الروسية التي تمت مصادرتها نتيجة للعقوبات الغربية في تمويل إعادة بناء البلاد.

وقال شميهال في مؤتمر دولي لمانحين دوليين في بلدة لوجانو السويسرية "تتراوح قيمة الأصول الروسية المجمدة وفقا لتقديرات مختلفة من 300 إلى 500 مليار دولار".

وأضاف "أطلقت السلطات الروسية هذه الحرب الدامية وتسببت في هذا الدمار الهائل ويجب أن تتحمل المسؤولية عنه". وقال شميهال إن أوكرانيا بحاجة لما يقدر بـ750 مليار دولار.

غير أن الخبراء حذروا من أن مصادرة الأصول الروسية بهذه الطريقة صعبا من الناحية القانونية.

ومن المتوقع أن تقدم الحكومة الأوكرانية أولوياتها لإعادة إعمار البلاد بعد الحرب لأول مرة خلال مؤتمر تعافي أوكرانيا الذي يستمر يومين والذي بدأ اليوم الاثنين.

ومن المقرر أن تحضر مختلف المنظمات الدولية والمؤسسات المالية الاجتماع الذي من المخطط أن يتم الاتفاق فيه على توزيع مختلف المهام بين الوفود.

وستكون هناك حاجة إلى ضخ مئات المليارات من اليوروهات لتمويل إعادة بناء البنية التحتية المحطمة في أوكرانيا. ومن المرجح أن يتم توضيح أهم المبادئ وراء المشروع في إعلان في نهاية المؤتمر.

ووعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين بأن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمساعدة أوكرانيا في تمويل إعادة الإعمار بعد الحرب.

وقالت فون دير لاين خلال مؤتمر للمانحين المحتملين في بلدة لوجانو السويسرية: "يقع على عاتق أوروبا مسؤولية خاصة كما أن لديها مصلحة إستراتيجية في أن تكون إلى جوار أوكرانيا في كل خطوة من الطريق" .

وفي معرض الثناء على كفاح أوكرانيا ضد روسيا، ناقشت فون دير لاين مقترحات المفوضية لإنشاء منصة لتوجيه جهود التمويل الدولي للبلاد.  

وقالت فون دير لاين إن المنصة سوف تكون متاحة أمام "كل من يهتم بمستقبل أوكرانيا" وسوف تنسق التمويل والحصول على الخبرة وتحديد متطلبات البلاد.

وقبل الاجتماع نبه الخبراء على أن جهود إعادة التعمير مطلوبة بشكل عاجل.

وقال ماركوس بيرندت ، رئيس قسم النشاط الخارجي في بنك الاستثمار الأوروبي ، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "أوكرانيا بلد ضخم وتم تدمير الكثير فيه ... لا يمكنك البدء في تخطيط وتنسيق إعادة الإعمار في وقت قريب جدا ".

وأضاف بيرندت إن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى المساعدة لتأمين الخدمات الأساسية الآن مثل إمدادات المياه النظيفة والصرف الصحي والتخلص من النفايات والطاقة والوصول إلى الإنترنت لضمان استقرار الاقتصاد الكلي.

وأوضح "نحن بحاجة إلى الاستثمار، وإلا فإن الاقتصاد سينهار تماما ومن ثم سنفقد أهم ركيزة لإعادة الإعمار".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي