وزير الخارجية اللبناني ينتقد مهمة حزب الله بطائرة بدون طيار بالقرب من منصة الغاز الإسرائيلية

أ ف ب-الامة برس
2022-07-04

 صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي يُظهر اعتراض الجيش الإسرائيلي لطائرة بدون طيار أطلقتها جماعة حزب الله اللبنانية (أ ف ب)

بيروت: قال وزير الخارجية اللبناني، الاثنين 4يوليو2022، إن أي تدخل في المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة لترسيم حدودها البحرية مع الدولة المعادية إسرائيل "غير مقبول".

جاءت تصريحاته بعد أن أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران يوم السبت ثلاث طائرات استطلاع غير مسلحة باتجاه حقل غاز كاريش البحري وقالت إسرائيل إنها أسقطتها.

وقال وزير الخارجية عبد الله بو حبيب عقب لقائه رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إن "أي عمل يخرج عن إطار مسؤولية الدولة والمسار الدبلوماسي الذي تجري فيه المفاوضات ، غير مقبول ويعرض (لبنان) لمخاطر لا داعي لها".

وادعى حزب الله ، وهو حركة سياسية وعسكرية شيعية قوية ، أنه "أنجز" مهمته ، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد قال إن هذه الخطوة قوضت فرص التوصل إلى اتفاق على الحدود البحرية.

ودعا بو حبيب يوم الاثنين "جميع الأطراف إلى التحلي بروح المصلحة الوطنية العليا والالتزام ... دعم الدولة في عملية التفاوض" في رسالة مبطنة لحزب الله.

وقال بو حبيب إن "المفاوضات الجارية بمساعدة الوسيط الأمريكي في مراحل متقدمة" ، مضيفا أن عملية حزب الله انطلقت دون موافقة رسمية من الدولة.

عاد الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل إلى الواجهة الشهر الماضي بعد أن نقلت إسرائيل سفينة إنتاج إلى منطقة كاريش التي يطالب لبنان بأجزاء منها.

وأجبرت هذه الخطوة الحكومة اللبنانية على الدعوة لاستئناف المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة والتي اصطدمت بجدار العام الماضي بسبب خلافات ترسيم الحدود.

من جهته ، هدد حزب الله إسرائيل والشركة المالكة لسفينة الإنتاج بعدم المضي قدماً في الاستخراج ، قائلاً إنها مستعدة للوقوف في الطريق.

وينتظر لبنان الآن ردا من إسرائيل بعد نقل موقعه على الحدود البحرية إلى الوسيط الأمريكي عاموس هوشستين الذي زار بيروت الشهر الماضي بناء على طلب السلطات.

 

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي