حيل في الديكور للإيحاء بعلوّ سقف المنزل

سيدتي
2022-07-02

السقف الذي يبدو عاليًا يُشعر الساكنين بالانشراح (سيدتي)

يُشعر سقف المنزل المرتفع الساكنين بالمدى والراحة والانشراح، فغطاء البيت القائم على أعمدة أربعة يتخذ أهمّية في أعمال الديكور، وهو يبدو في أحلى حلّة، عندما لا يضيّق المكان. في الآتي، تتحدّث مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان عن مجموعة من الحيل الكفيلة بجعل السقف يبدو أعلى ممّا هو عليه، في الواقع.

تقول المهندسة ريهام لـ"سيدتي. نت" إن "السقف يرتفع في العادة لثلاثة أمتار، إلّا أن تنفيذ أعمال الجبس على "غطاء المنزل" يقلّص الارتفاع المذكور نحو 10 أو 25 سنتيمترًا"، وتفيد بأن ثمة حيل في التصميم كفيلة بالإيحاء بأن السقف أكثر ارتفاعًا ممّا هو عليه في الواقع وبإشعار أهل المنزل بالفسحة والانشراح، وتعدّدها في الآتي:
1 لون السقف: يُساعد اختيار اللون عينه (الأبيض مثلًا، أو السكّري) لسقف الغرفة وجدرانها والأرضيّات في الإيحاء بأن السقف أعلى ممّا هو عليه في الحقيقة

2 الواجهات الكبيرة: يسمح تصميم الواجهات الضخمة بدخول كمّ هائل من نور الشمس إلى جنبات المنزل، الأمر الذي يوحي بالرحابة وبالاتساع وبعلوّ السقف. أضف إلى ذلك، إذا كانت الواجهات تطلّ على مشهد طبيعي، فإن ذلك يجعل الحدود تتلاشى بين دواخل المنزل والخارج.

3 الستائر: الستائر المصنوعة من أنسجة شفّافة (الفوال)، باللون الأبيض السادة، والممتدة من الأرضيّة إلى السقف توحي بارتفاع الأخير.

4 الأثاث: يُستحسن اختيار الأثاث الناعم في التصميم، والمتكئ على قوائم، وبلون واحد فاتح، من دون نقوش، عند الرغبة في الشعور بالفسحة والامتداد.
5 المرايا: من المعلوم أن المرايا تعكس الإضاءة وتخلق مساحة وهمية إضافيّة، كما توحي بارتفاع السقف، خصوصًا عند اختيار مرآة ضخمة طولية الشكل للجدار في الغرفة، مهما كانت وظيفتها. أضف إلى ذلك، يُستحسن اختيار اللوحات الفنيّة المنفذة بألوان فاتحة وطوليّة الشكل للجدران، للشعور بعلوّ السقف.
6 السجّاد: يُنصح باختيار سجّادة صغيرة بلونٍ فاتحٍ للأرضيّة، بصورة لا يغطّي النسيج الأرضية المتطابقة لونًا مع الجدران والسقف







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي