هل تصاب المعدة بالكسل؟.. إليك طريقة العلاج

زهرة الخليج
2022-07-02

هل تصاب المعدة بالكسل(زهرة الخليج)

عندما يصل الطعام إلى جوف المعدة، يمكث فيها فترة من الوقت ريثما يتم طحنه وعجنه، ومن ثم تقوم عضلات المعدة القوية بدفعه إلى الأمعاء الدقيقة، لكن لسبب من الأسباب تتباطأ حركة المعدة أو قد لا تعمل إطلاقاً، الأمر الذي يحول دون إفراغ المعدة من محتوياتها بشكل صحيح، ويطلق على هذه الحالة اسم كسل المعدة "GASTROPARESIS".

ليس واضحاً دوماً ما الذي يؤدي إلى كسل المعدة، لكن يعتقد أنه ناجم عن اعتلال في العصب الحائر، الذي يتحكم في عضلات المعدة بحسب موقع medicalnewstoday الصحي، فهذا العصب يشرف على إدارة العمليات المعقدة في الجهاز الهضمي، ومن بينها: إرسال إشارة إلى عضلات المعدة كي تتقلص من أجل دفع الأكل صوب الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة)، حيث إن العصب التالف لا يستطيع إرسال إشارات إلى عضلات المعدة بشكل عادي، ما يتسبب في بقاء الطعام بالمعدة لفترة أطول بدل انتقاله بشكل طبيعي إلى الأمعاء الدقيقة من أجل استكمال هضمه.
الأسباب المعروفة لكسل المعدة، تشمل: ضعف السيطرة على داء السكري بنوعيه الأول والثاني، ومضاعفات بعض أنواع الجراحة، مثل: جراحة السمنة، وجراحة قص المعدة.

أما الأسباب المحتملة، فهي: الأدوية مثل: المخدرات، وبعض مضادات الاكتئاب، والشلل الرعاش، وهو مرض يتعرض فيه جزء من الدماغ للتلف التدريجي على مدى سنوات. كما أن مرض تصلب الجلد، وهو مرض غير شائع، يؤدي إلى نشوء مناطق صلبة في الجلد، وأحياناً إلى ظهور مشاكل في الأعضاء الداخلية، والداء النشواتي، وهو مجموعة من الأمراض الخطيرة، التي تسببها رواسب بروتينية شاذة في الأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم.
ولا يعطي كسل المعدة أعراضاً أو علامات واضحة لدى الكثيرين من المرضى، وإذا وجدت فهي تضم: الشبع المبكر، الغثيان، قيء الطعام غير المهضوم، فقدان الشهية، الحرقة المعدية، النفخة البطنية، ألم في البطن أو الشعور بعدم الراحة، وفقدان الوزن، إضافة إلى ضعف السيطرة على مستوى السكر في الدم.

وقد ينتهي كسل المعدة بحزمة من المضاعفات، هي: يمكن أن تتخمر الأطعمة الراسية في المعدة لفترة طويلة، ما يشجع على نمو البكتيريا. كما يمكن أن يتحد الطعام مشكلاً كتلة قاسية تؤدي إلى انسداد الأمعاء، والجفاف، فضلاً عن سوء التغذية، وعدم استقرار مستوى السكر في الدم.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي