أفضل 10 أنواع من الخضروات.. تناوليها يومياً

زهرة الخليج
2022-07-02

أفضل 10 أنواع من الخضروات(زهرة الخليج)

توفر الخضروات العديد من العناصر الغذائية، التي لا بد منها، ومن أهمها: الفيتامينات الأساسية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما توفر الألياف لعملية الهضم الصحية وصحة الأمعاء.

في حين أن جميع الخضروات مغذية، فإن بعضها مفيد بشكل خاص لصحتك، وتم تحديد العديد منها لتتصدر المخططات الخاصة بالخضروات الأكثر كثافة بالمغذيات، لذلك في المرة القادمة التي تتجهين فيها إلى متجر البقالة أو السوق، قومي بتخزين الخضروات ذات القوة الغذائية أدناه.

1. الجرجير

الجرجير عبارة عن أوراق خضراء رقيقة داكنة، وهي جزء من عائلة الكرنب من الخضروات إلى جانب الكرنب والملفوف وبراعم بروكسل، من حيث كثافة العناصر الغذائية، فهي ملك عالم الخضروات، حيث تتميز بأعلى مستويات التغذية لكل سعر حراري.

  ويحتوي كوب واحد (34 غراماً) من الجرجير على 4 سعرات حرارية فقط، وحوالي غرام واحد من البروتين، و22% من الكمية الموصى بها يومياً لفيتامين (A)، و24% من الكمية الموصى بها يومياً لفيتامين (C)، و106% من الكمية الموصى بها يومياً لفيتامين (ك).

2. الخضروات ذات الأوراق الداكنة

لطالما وُصفت الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل: السبانخ واللفت والسلق، بأنها من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكننا تناولها، إذ إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف، وكلها تعزز صحتك العامة، وتحتوي على البريبايوتكس، التي تغذي البكتيريا المفيدة في جسمك والمقيمة في ميكروبيوم الأمعاء.

  وتعتبر الخضروات الورقية الداكنة مصدراً جيداً لفيتامينات (ب)، مثل النياسين الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات، كما أنها تحتوي على الليوسين الضروري لتجديد الخلايا بشكل صحي، كما توفر الحديد والكالسيوم وفيتامين (ك) و(ج)، وكمية مناسبة من البروتين.

3. الهندباء

الهندباء عبارة عن خضار مليء بالمغذيات النباتية، حيث إنه يوفر الفيتامينات والمعادن وبعض الألياف، بينما يساهم بعدد ضئيل من السعرات الحرارية. 

4. الثوم والبصل الأخضر

  الثوم والبصل الأخضر، إلى جانب الكراث، تنتمي إلى عائلة النباتات المعروفة باسم     Alliums، وتنتج هذه الخضروات مركبات كبريتية وكيرسيتين وفلافونويد وصابونين ومضادات الأكسدة الأخرى، التي ثبت أن لها تأثيرات مضادة للسرطان، ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للأعصاب.

  كما ثبت أنها تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة ومرض السكري، ويمكن أن تخفض ضغط الدم، ويحتوي الثوم المعمر والبصل الأخضر على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لكنها مصادر غنية بفيتامين (K)، و(C) و(A)، وتحتوي على فيتامينات (B)، وتحتوي على معادن، مثل: الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم.

 5. الخضار الصليبي

  تشمل الخضروات الصليبية الأطعمة المفضلة، مثل: البروكلي، والملفوف، واللفت، والجرجير، والقرنبيط، وغيرها، ويمكن أن تقلل هذه الخضروات خطر الإصابة بسرطان الدماغ والدم والعظام والقولون والمعدة والكبد والرئة والفم والبنكرياس والبروستاتا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي