مظهر النمش يزعجكِ؟.. 6 طرق لتفتيحه وإزالته

زهرة الخليج
2022-07-01

مظهر النمش يزعجكِ؟(زهرة الخليج)

يجب أن تعلمي أن إزالة النمش ليس مهمة سهلة. ويظهر النمش على الجلد بشكل طبيعي، أو نتيجة التعرض للشمس، وهو أكثر شيوعاً عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، لكن هل تعلمين أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في تفتيح مظهره؟

سوف نرصد هذه الطرق من خلال هذا التقرير، فتابعي معنا إذا كنتِ متشوقة لمشاهدة بشرتكِ من دون هذه البقع البُنية.

ما النمش؟
النمش حالة وراثية شائعة لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وهي بقع مسطحة بُنية تظهر بشكل شائع على الوجه، والمناطق الأخرى المعرضة للشمس، مثل: الرقبة والذراعين والكتفين. 

ما الذي يسبب النمش؟
يبدأ النمش لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات، ويستمر حتى بلوغهم العشرين عاماً تقريباً، والتعرض لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي للنمش أو مفاقمته، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنه كثيراً ما يتم الخلط بينه وبين حالة جلدية أخرى تُعرف باسم النمش الشمسي، أو البقع العمرية، والتي هي على عكس النم، ليست وراثية وشائعة جداً. 

تظهر هذه الأعراض مع تقدم العمر، وهي أكثر شيوعاً في المرضى الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً. 

في ما يلي 6 طرق لتقليل النمش: 
1 . الحماية من الشمس
غالباً يتلاشى النمش مع تقدم العمر، ومع ذلك يمكنك تقليل مظهره عن طريق الحد من تعرضك للشمس، حيث يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تطوره بمرور الوقت. 

الخطوة الأولى للحالتين: "النمش والتصبغ"، هي ضمان الحماية الكافية في شكل تقليل التعرض لأشعة الشمس بالقبعات، والملابس الطويلة، وأيضاً بمساعدة واقي الشمس.

2 . التقشير الكيميائي
يقشر التقشير الكيميائي الجلد باستخدام مواد كيميائية، مثل: حمض اللاكتيك، ونسبة السكر في الدم، وتساعد هذه المقشرات في إزالة الطبقات العليا من الجلد وتقليل النمش، وبعد التقشير الكيميائي سيستغرق الأمر من يومين إلى ثلاثة أيام حتى تلتئم بشرتك وتجدد طبقة جديدة من الجلد.

3 . توحيد لون البشرة بالليزر
يتوفر العديد من علاجات الليزر لإزالة النمش، حيث يتم علاج المنطقة المصابة بشعاع ليزر مركّز يؤثر فقط على المنطقة المصبغة ويترك باقي الجلد غير متأثر بتوحيد لون الجلد بالليزر، ولا يسبب هذا العلاج ضرراً طويل الأمد لبشرتك، ومع ذلك قد تواجه كدمات واحمراراً وتورماً على المدى القصير. 

4 . البلازما الغنية بالصفائح الدموية والميزوثيرابي
يتم الجمع بين حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والميزوثيرابي مع إجراءات، مثل: الوخز بالإبر الدقيقة، أو إعادة تسطيح الجلد بالليزر لعلاج النمش، ويمكن معالجة حب الشباب والعيوب والنمش والكلف، وغيرها من عيوب البشرة بهذه العلاجات، يتم استخدامها لتوصيل عوامل التفتيح لبشرتك من أجل تحسين بشرتك، واستعادة حجم الوجه المفقود. 

5 . كريمات تفتيح البشرة
تحتوي أفضل كريمات إزالة النمش على مكونات، مثل: فيتامين (سي)، والريتينويد، والهيدروكلوريد، وحمض الجليكوليك، وتتوفر هذه الكريمات على نطاق واسع، وهي فعالة للغاية في علاج النمش الطبيعي، والناتج عن الشمس.

6 . العلاجات المنزلية
في ما يتعلق بالعناية بالبشرة في المنزل، التي يمكن أن تساعد في تقليل هذه البقع، فمن المستحسن إنشاء روتين مع منتجات العناية بالبشرة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: مشتقات فيتامين (سي)، أو الجلوتاثيون، وكذلك الريتينويد، فهي لا تساعد فقط في المشكلات المتعلقة بالتصبغ، لكنها تساعد أيضاً في الحماية من الآثار الأخرى للتعرض لأشعة الشمس، مثل الشيخوخة المبكرة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي