أفكار في الديكور الداخلي للمنازل الصغيرة "المودرن"

سيدتي
2022-06-29

دواخل منزل "مودرن" صغير(سيدتي)

مع ارتفاع أسعار العقارات في غالبيّة الدول العربية، تتصف الشقق السكنية بمساحاتها الضيّقة، ما يقضي بحسن اختيار عناصر الديكور الداخلي لها، ووضع خطط لا تقايض على جماليّة أعمال التصميم، فالمنازل الضيقة لا ترادف الكركبة والنقص في الجاذبيّة!

تقول مهندسة الديكور ريهام فرّان لـ"سيدتي. نت" إن "الشقق السكنيّة الصغيرة تستوجب توظيف الديكورات بصورة تراعي حجوم المساحات، وتحسن استغلالها". وتعلّق المهندسة أهمّيةً على كيفيّة توزيع الغرف في المنازل محدودة المساحات، مع الدعوة إلى إلغاء معظم الجدران، والاستعانة بالقواطع، والتقنين في المفروشات الموزعة في الأركان.

من جهة ثانية، في حال الرغبة في عزل المطبخ عن قسم الاستقبال في الشقة الضيّقة، يبتدع مشرب مع إنشاء قضبان مصنوعة من الخشب أو "الستاينلس ستيل" وتحميلها عناصر التزيين (فراشات من الكريستال، مثلًا)، للمساعدة في حجب الرؤية بين الحيزين المذكورين.

لناحية الألوان تقول المهندسة إن "الألوان الآتية مناسبة للأرضيّات السيراميك أو الرخام في المنازل الصغيرة: البيج أو الأبيض أو الرمادي الفاتح أو السكّري، كما للجدران والأسقف المشغولة من الجبس، بطريقة بسيطة". ينسحب أمر الألوان الفاتحة على كلّ الأثاث، مع التطعيم باللون الداكن المرغوب عن طريق الوسائد المتحرّكة.

تعدّد المهندسة ريهام، في الآتي، مجموعة من أفكار الديكور المناسبة لدواخل المنزل "المودرن" الصغير.

  • مدخل المنزل: قد تتوزّع متعلّقات مدخل المنزل على جدار واحد؛ في هذا الإطار تحلّ الرفوف أو المربعات المصنوعة من الخشب (أو الجبسون بورد) على الجدار، مع جعل الرفوف مفرّغة بحيث تسمح برؤية الصالة الواقعة في الخلف. توزّع الإكسسوارات المنزليّة المرغوبة أو الكتب على الرفوف. على الأرضيّة، يوضع مقعد لتسهيل انتعال الحذاء عند الخروج، على أن يشتمل تصميم المقعد على مكان لتخزين الأحذية.
  • الصالة وركن الطعام: تؤثّث الصالة بأريكة تتخذ هيئة حرف L، ما يسمح بجلوس العدد الأكبر من الناس، في مساحة محدودة، بالإضافة إلى كرسي منفرد. يُثبّت التلفاز على حائط مجلّد بالمرايا، ما يضاعف المساحة، مهما كانت طبيعة التصميم. في هذا الإطار، تفضّل المهندسة ريهام البعد عن وضع أي فاصل بين الصالة وركن الطعام، مع العناية بالجدار في الركن الأخير لتطبيق ديكور جذّاب من المرايا و| أو أي خامة أخرى (الحجر مثلًا، أو ورق الجدران أو الخشب الفاتح) بالانسجام مع الأثاث. يدعم الجدار المذكور بالإضاءة المخفية.
  • المطبخ: يحلّ مشرب للفصل بين حيّزي المطبخ وركن الطعام، ما يغني عن إحضار طاولة وكراس للمطبخ، إذ قد يقوم المشرب بهذا الدور. توزّع محتويات المطبخ على جدار واحد أو حسب هيئة حرف U أو L حسبما تسمح المساحة المتاحة. في هذا الإطار، تشدّد المهندسة على أهمّية اختيار الألوان الفاتحة للإيحاء بالفسحة، مع جعل تصميم الخزائن مغلقًا. تدمج الأدوات الكهربائيّة بالتصميم، مع الإبقاء على سطح المجلى نظيفًا، وتوظيف الإضاءة.
 
 






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي