عون: لبنان راغب في المحافظة على الاستقرار والأمن على الحدود الجنوبية

د ب أ- الأمة برس
2022-06-29

الرئيس اللبناني ميشال عون (أ ف ب)

بيروت: أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء29يونيو2022، أن لبنان متمسك بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 لأنه راغب في المحافظة على الاستقرار والأمن على الحدود الجنوبية.

وقال عون، خلال استقباله اليوم في قصر بعبدا المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا رونيسكا،  إن مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية هي محور متابعة بعد الزيارة الأخيرة للوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة السيد اموس هوكشتاين وذلك في ضوء المحادثات التي أجريت معه خلال وجوده في لبنان".

وحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية ، تم خلال اللقاء مع السفيرة رونيسكا "البحث في الوضع في الجنوب قبل أسابيع من التقرير الذي ينوي الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش تقديمه إلى مجلس الأمن في 21 تموز/يوليو  المقبل.

وتطرق البحث إلى "موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، إضافة الى التعاون القائم بين لبنان والامم المتحدة في مجالات عدة".

وكان الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل زار بيروت في 13 حزيران / يونيو الحالي والتقى كبار المسؤولين اللبنانيين، وسمع منهم رداً موحّداً في مسألة المفاوضات غير المباشرة للترسيم يتمثل بالتمسك بالخط 23 وبحقل قانا كاملاً .

وانطلقت محادثات بشأن ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان في 2020 ، وجرى عقد عدة جولات بوساطة الولايات المتحدة واستضافة الأمم المتحدة، إلا أن العملية متعثرة منذ فترة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي